• الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم: هذا هو التعويض اللي خذا خليلوزيتش والأرقام اللي كتروج من وحي الخيال
  • من شأنها تعزيز الأمن.. افتتاح ثكنة للدرك الملكي على مدخل منطقة الجبهة في تطوان
  • حرب داخل البيت الرجاوي.. البدراوي يرد على بودريقة والأخير يعيد النشر
  • إيفاد لجنة لتقصي حقيقة تلويث “مُفتعل” بالمياه العادمة.. شنو واقع في بحيرة مارشيكا؟
  • بعد فشل صفقة البحيري.. بودريقة يكشف المستور
عاجل
الخميس 27 يناير 2022 على الساعة 23:59

لاسترجاع أرشيف عبد الكريم الخطابي.. المغرب يراسل السلطات الفرنسية

لاسترجاع أرشيف عبد الكريم الخطابي.. المغرب يراسل السلطات الفرنسية

وجهت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، نهاية الأسبوع الماضي، عن طريق السلك الديبلوماسي، مذكرة كتابية للأرشيف الديبلوماسي الفرنسي التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، تحث من خلالها على أهمية استرجاع المغرب لأرشيف المرحوم محمد بن عبد الكريم الخطابي، في إطار جهود الحفاظ على الأرشيف الوطني والذاكرة المغربية الجماعية.

وأفاد بلاغ للمجلس، توصل به موقع “كيفاش”، أن مراسلته جاءت دعما لطلب في الموضوع سبق أن وجهته مؤسسة “أرشيف المغرب”، إلى الأرشيف الديبلوماسي، من أجل استرجاع الوثائق الأصلية للمرحوم عبد الكريم الخطابي التي توجد بحوزتها، بعد أن استحوذت الجيوش الفرنسية عليها سنة 1926.

كما تأتي هذه المراسلة، يضيف البلاغ، في سياق المبادرات المشتركة للمؤسستين الرامية للنهوض بالأرشيف المغربي، خاصة في إطار وحدة حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده، المحدثة لدى المجلس.

وقالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مراسلتها إن “حفظ الذاكرة الجماعية محور مهيكل في عمل المجلس”، موضحة أن “للأرشيف الوطني، علاوة على قيمته الرمزية، أهمية بالغة في توطيد دولة الحق والقانون وفي قراءة الأحداث التاريخية، خاصة ما يتعلق منها بتاريخنا الراهن”.

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان أطلق في ماي 2021 وحدة، محدثة لدى الرئاسة، تعنى بالأساس بقضايا حفظ الذاكرة الوطنية والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده. ويولي المجلس ومؤسسة أرشيف المغرب وهذه الوحدة أهمية بالغة لمسألة استرجاع الأرشيف المغربي من أجل استكمال ورش صيانة الذاكرة الجماعية والأرشيف الوطني وحفظهما.