• غانا أبكت “سواريس” والكاميرون تحقق أول فوز إفريقي على البرازيل.. من مفاجآت المونديال!
  • “الطريق إلى المونديال”.. المتطوعون والمتوجون بالدوري يساندون المنتخب في قطر
  • سوق الطوموبيلات غادي مزيان.. أكثر من 145 ألف وَحَدة بِِيعت في المغرب في ظرف قياسي!
  • دعم كيتسنّى أكثر من 1000 امرأة و350 طفل.. السكوري يُوقع اتفاقيات لحماية الأطفال والنساء
  • نزيدوها على فرحة التأهل.. تراجع أسعار المحروقات في المغرب
عاجل
الأحد 16 يناير 2022 على الساعة 09:00

“لاراثون” الإسبانية: واشنطن أدارت ظهرها لمدريد واختارت المغرب حليفا لها

“لاراثون” الإسبانية: واشنطن أدارت ظهرها لمدريد واختارت المغرب حليفا لها

نشرت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، مقالا عنوانه “الولايات المتحدة الامريكية تراهن على المغرب وتهمش إسبانيا”، أكدت فيه أن “واشنطن أدارت ظهرها لمدريد واختارت المغرب حليفا استراتيجيا لها”.

وأبرز كاتب الرأي الصحافي “لويس ماريا أنسون”، عضو الأكاديمية الملكية الإسبانية، في افتتاحيته، أن “أمريكا قد حسمت موقفها بالفعل واختارت المراهنة على المغرب ليكون حليفها الاستراتيجي في المنطقة بدل إسبانيا”.

ولفت أنسون، إلى أنه “توصل إلى هذه الخلاصات بعد محادثات مطولة مع صحفيين أمريكيين مستقلين، أكدوا أن الرئيس بايدن وأجهزة المخابرات الأمريكية يراهنون على المغرب ويهمشون إسبانيا”.

هذا وعزا كاتب المقال، الموقف الأمريكي إلى “كون الولايات المتحدة لا تثق في الحكومة الإسبانية التي تقيم علاقات مع الشيوعيين في البيرو وكوبا وبوليفيا وتشيلي وربما كولومبيا التي تصنفها الولايات المتحدة ضمن أعدائها وبمثابة الأصدقاء الأيديولوجيين لإسبانيا”، مبرزا أن “المغرب عرف كيف يستغل الاستراتيجية الخاطئة التي تبنتها حكومة بيدرو سانشيز ليصبح بالتالي الحليف الأول لبايدن في شمال إفريقيا ومضيق جبل طارق”.

وأورد كاتب الافتتاحية التي نشرت على الصفحة الأولى لصحيفة “لاراثون”، أن “هذا التحول الاستراتيجي في الموقف الأمريكي ستكون له تداعيات وخيمة على مستقبل إسبانيا، والتي ستضعف مكانتها إقليميا بشكل كبير لصالح المملكة المغربية، حيث ستكون هذه الأخيرة المستفيد الأكبر من الوضع”.