• زلزال تركيا.. سفارة المغرب توجه بلاغا هاما للمغاربة الذين يبحثون عن عائلاتهم
  • بعد الزلزال المدمر.. إسرائيل ترسل فرق إنقاذ إلى تركيا (صور)
  • إصابة ثمانية من عناصر الأمن.. بوليس مكناس يوقف تسعة أشخاص متورطون في الشغب الكروي
  • بركة: نفق أوريكا غادي يربحنا بين 80 حتال 112 دقيقة ديال الوقت
  • الأبواب مفتوحة أمام العموم.. إعطاء إشارة انطلاق الدورة 47 لجائزة الحسن الثاني والدورة 26 لكأس للا مريم للغولف
عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 على الساعة 17:00

لإنجاز بحوث حول قضية الصحراء المغربية.. مركز للدراسات يدعو الباحثين إلى “استكتاب”

لإنجاز بحوث حول قضية الصحراء المغربية.. مركز للدراسات يدعو الباحثين إلى “استكتاب”

دعا المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، الباحثين والباحثات إلى المشاركة الواسعة في اكتتاب حول موضوع قضية الصحراء المغربية.

واقترحت اللجنة العلمية للمركز، في دعوة الاستكتاب التي اطلع موقع “كيفاش” على نسخة منها، البحث في أحد المحاور المتمثلة في “قضية الصحراء ومحددات السياسة الخارجية المغربية”، و”الحكم الذاتي، الحل السياسي الواقعي”، و”النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية، الفرص والرهانات”، و”الجوانب السوسيولوجية والسياسية في خدمة قضية الصحراء”، و”الصحراء والجوار الصعب، العقد والأوهام”.

ولفتت الجهة ذاتها، إلى أن “هذه الدعوة تستهدف مشاركة واسعة من الباحثات والباحثين من أصحاب الاختصاص الذين لهم مشروع بحثيّ قائم أو إسهام علمي سابق في القضايا محل البحث النظري والتطبيقي. ويتطلع كذلك إلى كلّ المؤسسات والمراكز البحثية المعنية بدعوة باحثيها للمشاركة فيه”.

وأوضح المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، أنه “سيقع الاختيار على تلك البحوث التي تكشف عن أصالة بحثية مع قوة الطرح النقدي، واعتماد المراجعة والفحص النظري لآخر المستجدات البحثية ذات الصلة بقضية مغربية الصحراء والتطورات والآفاق الجديدة التي تميزها، والاعتماد على المعلومات الدقيقة وتنوّع المصادر”.

وذكر المركز في دعوته، أن “تاريخ المغرب يحفل بعديد الدروس والإنجازات، التي تؤكد قدرته الدائمة على التأقلم مع الأزمات وتجاوزها، بفضل العلاقة المتينة التي تربط المغاربة الأحرار بملكهم ووطنهم، واستعدادهم الطوعي للتضحية دفاعا عن أمن ووحدة أراضيهم.

وأضاف المركز أن “من ينظر بواقعية إلى التطورات الأخيرة التي تشهدها قضية الوحدة الترابية، سيدرك أن المغرب تمكن في العقد الأخير من تحقيق مكتسبات مهمة، على الصعيدين الإقليمي والدولي، لصالح الموقف العادل والشرعي للمملكة، بخصوص تبعية الصحراء الفعلية لسيادتها؛ بالنظر إلى الحجج التاريخية والجغرافية والبشرية التي تثبت ذلك”، مستحضرا “تعبير العديد من الدول الوازنة عن دعمها، وتقديرها الإيجابي لمبادرة الحكم الذاتي، في احترام لسيادة المغرب الكاملة على أراضيه، كإطار وحيد لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل”.