• نوال عكاش.. باحثة مغربية ضمن “بطلات” التوعية بلدغات الأفاعي في العالم
  • 20 منها عمومية و10 مؤسسات خصوصية.. اعتماد التعليم عن بعد في 30 مؤسسة تعليمية في سلا
  • نزار بركة عن تحرير أسعار المحروقات: الحكومة ما دارتش الواجب ديالها وكان المفروض تحمي المواطن من شجع الشركات
  • بغاو يسمموه.. نجاة ترامب من محاولة اغتيال (صورة)
  • برلماني تفركع على وزير الصحة: شركات أدوية كتحلب ففلوس الشعب… وهاد الشي محال تقد عليه (فيديو)
عاجل
الخميس 03 أكتوبر 2019 على الساعة 22:00

لأول مرة في تاريخها.. السعودية تقرر تجنيد النساء

لأول مرة في تاريخها.. السعودية تقرر تجنيد النساء

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الخميس (3 أكتوبر)، عن فتح باب القبول والتجنيد الموحد للتقدم إلى الوظائف النسائية العسكرية، لحاملات مختلف المؤهلات، برتب “جندي أول” و”عريف” و”وكيل رقيب” و”رقيب”، في القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي والصواريخ الاستراتيجية والخدمات الطبية للقوات المسلحة.
وتعتبر هذه الخطوة الأولى في قطاعات القوات المسلحة السعودية بفروعها الأربعة، وهو ما يعد، بحسب وئسال إعلام محلية، “تمكينا آخر في طريق تحقيق خطوات السعودية الإصلاحية”.
وخلال العام الماضي، انخرطت المرأة السعودية في رتب عسكرية بأجهزة الأمن العام، منها “مكافحة المخدرات”، و”أقسام السجون”، و”أقسام البحث الجنائي”، كالتحري والتحقيق والتفتيش، إضافة إلى عملها في الجمارك، والحراسات الأمنية في الأسواق والمستشفيات الحكومية والأهلية.
وموازاة مع ذلك، اقتحمت المرأة السعودية مؤخرا مجال العمل في قطاعات وزارة الداخلية، منها مجال المرور، وأمن الطرق، ودوريات الأمن، وشرطة المناطق، وأمن الحج والعمرة، والأسلحة والمتفجرات، والتوجيه الفكري والمعنوي.
يذكر أن المرأة السعودية عززت في الفترة الأخيرة حضورها في الحياة العامة من خلال إشراكها في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية، ضمن مسعى المملكة لتمكين عمل المرأة وفق رؤية 2030، الهادفة إلى رفع نسبة عمل النساء السعوديات من 22 في المائة إلى 30 في المائة.
كما أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في شتنبر 2017، قرارا يقضي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وهو ما اعتبر تحولا جوهريا في سياسة المملكة الإصلاحية.