• شداتهم الكاميرا.. توقيف شخصين على خلفية السرقة في تمارة
  • على رأسه الرميلي.. تشكيلة المكتب الجديد لمجلس كازا
  • بأغلبية مطلقة.. عمر مورو عن التجمع الوطني للأحرار رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة
  • انتخاب عمدة كازا.. داتها الرميلي
  • رباح مشى.. انتخاب التجمعي البوعناني على رأس جماعة القنيطرة
عاجل
الإثنين 30 أغسطس 2021 على الساعة 14:30

لأول مرة في المغرب.. لائحة حزبية نسائية مائة في المائة في مراكش

لأول مرة في المغرب.. لائحة حزبية نسائية مائة في المائة في مراكش

زينب القاديري

تعتبر خطوة سابقة في المشهد الإنتخابي والحزبي بالمغرب، حيث أقدم حزب الحركة الشعبية بمراكش على تقديم لائحة 100 في المائة نساء، وعلى رأسها المنسقة الإقليمية للحزب، عزيزة بوجريدة، لخوض الإنتخابات الجماعية المرتقبة يوم 8 شتنبر المقبل.

وصرحت عزيزة بوجريدة، لموقع “كيفاش”، أن اللائحة تضم مجموعة من النساء النشيطات في المجال الجمعوي والسياسي والحقوقي في مدينة مراكش.

وقالت بوجريدة إن فكرة اللائحة النسائية جاءت بعد عدة مجهودات في العمل الجمعوي وبتشجيع من المنسق الجهوي للحزب بعد استقطابهم وبعد توافقهم في تسطير أهداف من أجل النهوض بالمرأة وقضاياها، وأضافت المتحدثة ذاتها، أن ولوجها غمار المجال السياسي جاء بعد تراكم تجربتها وتدبيرها لشؤون المرأة ضمن الأنشطة الجمعوية، كونها رئيسة جمعية نساء مراكش.

وأضافت المتحدثة: “اقترحنا فكرة لائحة 100 في 100 نسائية لنثبت للجميع أن النساء قادرات على تحقيق أهدافهن مهما كانت صعبة، وقمنا بتكوينات ولقاءات مع المنسق الجهوي لحزب الحركة الشعبية من أجل إنجاح هذه المبادرة النسائية وتحقيق أهداف ترمي إلى النهوض بشؤون المدينة ونساء المدينة خاصة منطقة جليز”.

وكشفت أن فكرة لائحة نسائية 100 في المائة، لقيت استحسان المواطنين من رجال ونساء، فيما انتقدها البعض، مضيفة أن “التشجيع جاء من طرف رجل وهو المنسق الجهوي للحزب”، موضحة أنهن لم يتعرضن لأي عراقيل أو مشاكل تمس المرأة أو تشكك في قدراتها.

يذكر وكيلة اللائحة النسائية عزيزة بوجريدة، هي سيدة أعمال وفاعلة جمعوية، ولها تجربة في التسيير والتدبير من خلال مشاريع خاصة، واستطاعت أن تبصم اسمها كناشطة جمعوية بتنظيمها عدة أنشطة إنسانية، لتدخل المجال السياسي وتدافع عن المرأة بعيون سياسية.