• مع شاب يصغرها بـ21 عاما.. شاكيرا تعيش قصة حب جديدة بعد الانفصال عن بيكيه
  • نوفل العواملة: الجامعة اتخذت قرارات جريئة ونحن الآن نحصد ثمارها (فيديو)
  • شدوهم فبني ملال.. توقيف 5 أشخاص بسبب حيازة وترويج المخدرات
  • بحضور خير والوالي والابراهيمي.. تكريم محمد الجم في كندا (صور)
  • بعد التأهل إلى دور الثمن.. شنو الإنجازات اللي حقق المنتخب الوطني فمونديال قطر؟
عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 على الساعة 15:06

لأكثر من أسبوع.. لا وفيات بكورونا في المغرب

لأكثر من أسبوع.. لا وفيات بكورونا في المغرب

لأكثر من أسبوع، لم يسجل المغرب أي حالة وفاة بفيروس كورونا، وذلك لأول مرة منذ الإعلان عن تسجيل أول إصابة في شهر مارس من عام 2020.

الوضعية مستقرة

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية لـ”كوفيد19″، إن “الوضع الوبائي في المغرب في تحسن مستمر، ويمكننا بالفعل اعتبار أن الوضعية الحالية جيدة ومستقرة بالنظر إلى الانتشار الضعيف للفيروس، وعدم تسجيل أي حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي”.

وأبرز عضو اللجنة العلمية، أن ” السلطات الصحية لم تسجل خلال الأسبوع الماضي، أية حالة وفاة في بلادنا بسبب السارس-كوف-2، لأول مرة منذ بداية الجائحة”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن “ما يمكن اعتباره إيجابيا، هو أنه بالرغم من كثرة تنقلات المغاربة خلال عطلة الصيف، وتدفق المهاجرين والجالية المقيمة في الخارج، إلا أن عدد حالات الإصابة لم يرتفع”، مبرزا: “هذا معناه أنه في المغرب مع المتحورات الموجودة حاليا مكاينش خطر على الصحة العمومية، يمكن لينا نكملو الحياة ديالنا بشكل عادي إذا كنا ملقحين”.

رفع قيود السفر

وثمن عفيف، ضمن التصريح ذاته، رفع القيود الاحترازية على المسافرين إلى المغرب، بإلغاء عملية تقديم “جواز التلقيح” والتحليل المخبري، موضحا أن هذا القرار يأتي بعد “فترة بينية خضراء” تعرفها الوضعية الوبائية في المغرب منذ مطلع شهر غشت الماضي.

هذا وكان المكتب الوطني للمطارات أنه تبعا لقرار السلطات المغربية، يتم رفع القيود الصحية على المسافرين عند دخول التراب الوطني ابتداء من يوم الجمعة 30 شتنبر 2022، من قبيل جواز التلقيح، والتحليل المخبري.

نهاية الجائحة

وشدد عضو اللجنة العلمية لـ”كوفيد 19″، على أنه رغم تراجع أعداد الإصابات والحالات الحرجة في أقسام الإنعاش إلا أن الجائحة لم تنتهي بعد، وهو ما يبرز أهمية تلقي جرعات اللقاح لتعزيز مناعة الفئات الهشة صحيا”.

وأبرز البروفيسور عفيف، أن “انتهاء موجة أو استقرار الوضعية لا يعني انتهاء الوباء”، موضحا: “الموجات كتجي وكتمشي ومنين كتسالي موجة هذا ما كيعنيش أن الوباء انتهى، ولا الجائحة سالات”.

وكشف المتحدث ذاته، أن “غالبية الذين فقدوا حياتهم بسبب كورونا لم يكونوا ملقحين، فيما 26% كانوا ملقحين بالجرعة الثالثة ولم يحترموا المدة الزمنية الفاصلة بين الجرعات، وهم من الفئات الضعيفة والهشة”.

لأكثر من أسبوع.. لا وفيات

وكشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين (3 أكتوبر)، تسجيل 6 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.264.972 في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 1102 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.587.678 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها لم تسجل أي حالة وفاة ليستقر عددها الإجمالي عند 16.278، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 21 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.248.601.