• خافو من صورة للتاريخ.. الوفد الجزائري يطلب عدم الجلوس قرب نظيره الإسرائيلي
  • صحاب حقنة وحدة.. تيليشارجيو الپاس ديالكم ابتداء من الاثنين
  • مسؤول بوزارة الصحة: بلا ما تديرو الزحام… كولشي غيتلقح!
  • استغلال الفرص.. صحاب المطابع ضاربين يديهم مع الپاس
  • بعدما عيّقو بتنظيم عمليات الحريك.. توقيف 3 أشخاص ينشطون في الاتجار بالبشر في العيون
عاجل
الأربعاء 06 أكتوبر 2021 على الساعة 09:00

كيجتاهدو فطرق تهريب المخدرات.. ولكن الديوانة والبوليس ماكيعطلوهمش

كيجتاهدو فطرق تهريب المخدرات.. ولكن الديوانة والبوليس ماكيعطلوهمش

بتنسيق وثيق بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني، تواصل الجهات الأمنية توجيه الضربات تباعا إلى الشبكات الإجرامية التي تنشط في مجال تهريب والاتجار بالمخدرات على الصعيدين المحلي والدولي.

وتوالت العمليات التي قامت بها مختلف المصالح الأمنية، ما مكن من إجهاض عدد من المخططات الإجرامية وتفكيك شبكات متخصصة في الاتجار في المخدرات بمختلف أنواعها.

الكوكايين والهيرويين.. عبر البحر

أوقفت المصالح الأمنية بمدينة الناظور، يوم أمس الثلاثاء (05 أكتوبر)، شخصين يشتبه في ارتباطهما بالتهريب الدولي لمخدر الكوكايين والهيروين عبر المسالك البحرية، أحدهما تم توقيفه بضواحي منطقة “بني شيكر”، وهو متلبس بنقل حوالي ستة كيلوغرامات من مخدر الكوكايين وخمسة كيلوغرامات من مخدر الهيروين على متن سيارة خفيفة، بينما تم توقيف المشتبه فيه الثاني بمنطقة “راس ورك” بضواحي “بني شيكر”، للاشتباه في كونه الناقل الذي تولى تهريب المخدرات المحجوزة على متن قارب تقليدي انطلاقا من عرض سواحل مدينة مليلية.

هذا ومكنت عمليات التفتيش المنجزة بمنزلين يوجدان بمنطقة فرخانة، في ملكية المشتبه فيه الرئيسي الذي يوجد في حالة فرار خارج المغرب، من حجز سيارتين ومبلغ مالي مهم بالعملة الوطنية والأوروبية يشتبه في كونه من عائدات تهريب المخدرات.

ويمتد نشاط هذه الشبكة الإجرامية، وفق المعطيات الأولية للبحث، عبر عدة دول أوروبية، انطلاقا من الأراضي المنخفضة في اتجاه برشلونة ووصولا إلى مدينة مليلية، حيث يتم تهريب المخدرات القوية على متن زوارق للترفيه نحو عرض الساحل قبل أن يتم تسليمها لناقلين يعملون على متن قارب تقليدي للصيد من أجل تهريبها نحو التراب الوطني.

تمويه “القوالب”

وبشتى الطرق والحيل، يحاول مهربو المخدرات تمويه عناصر الجمارك لتهريب كميات من الممنوعات، سواء عبر المطارات أو الموانئ.

ٱخر الحيل التي اهتدى إليها تجار المخدرات، وضع هذه الأخيرة داخل “قوالب السكر” وتلفيفه بورق السكر المعروف.

غير أن هذه الحيلة لم تنطلي على عناصر فرقة مكافحة المخدرات التابعة لجمارك الناظور في ميناء بني أنصار، التي تمكنت، أول أمس الاثنين، من حجز قرابة 80 كيلوغراما من مخدر الشيرا وسط “قوالب السكر”.

“صاحب الفعلة” شاب عشريني أراد العبور بهذه الكمية نحو أوروبا، بعدما خبأها بعناية داخل سيارة لنقل البضائع، قبل أن يتم كشفه وتوقيفه.

التهريب بـ “الدرون”

وفي عملية نوعية أخرى، أحبطت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة الفنيدق، أواخر شتنبر المنصرم، عملية تهريب دولية لشحنة مكونة من الأقراص المخدرة باستعمال طائرة صغيرة “درون” مسيرة عن بعد.

وتم خلال هذه العملية ضبط المشتبه فيه الرئيسي، البالغ من العمر 28 سنة، بمنطقة “واد الضاويات” ضواحي الفنيدق، وذلك مباشرة بعد رصد مصالح الأمن الوطني توصله بشحنة من المؤثرات العقلية عبر طائرة صغيرة مسيرة عن بعد، انطلقت من مدينة سبتة المجاورة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة في حق الموقوف عن ضبط أكثر من 16 ألف وحدة من أقراص “ريفورتريل” الطبية المخدرة.