• لمدة سنتين.. الرجاء يضع علامة “صوفاك” على قمصانه (صور)
  • من عدنان مرورا ب”قاصرات الزميج” وصولا إلى نعيمة.. صدمة وسط المغاربة جراء تصاعد الجرائم المرتكبة ضد الأطفال
  • نواحي تارودانت.. فتاة تضع شكاية ضد والدها تتعلق بزنا المحارم والاستغلال الجنسي
  • دعارة 2.0.. غضب واستياء عارم من فيديوهات “روتيني اليومي”
  • بسبب فيديوهات البيدوفيليا.. إدارة الفايس تشن حملة حظر على بعض مستخدميه
عاجل
الخميس 23 يوليو 2020 على الساعة 10:00

كوفيد 19.. مساعدات الدولة عوضت 35 بالمائة من مداخيل الأنشطة المفقودة

كوفيد 19.. مساعدات الدولة عوضت 35 بالمائة من مداخيل الأنشطة المفقودة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن المساعدات العمومية المتوصل بها، في إطار برامج الدعم للأشخاص الذين فقدوا عملهم في القطاع الخاص، مكنت من تعويض 35 بالمائة ، في المتوسط، من مداخيل الأنشطة المفقودة .

وأضافت المندوبية في مذكرتها المتعلقة بالمرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أن الأمر يهم الوسط الحضري أكثر منه في الوسط القروي ب 63 بالمائة، و28 بالمائة، على التوالي، وفي أوساط الرجال ( 39 بالمائة)، أكثر من النساء ( 20 بالمائة).

وحسب قطاع النشاط، حددت نسبة التعويض عن فقدان الدخل في نسبة 17 بالمائة في قطاع الخدمات، و47 بالمائة في قطاع الصناعة، و57 بالمائة في قطاع التجارة، و77 بالمائة في قطاع الفلاحة، و91 بالمائة في قطاع البناء والأشغال العمومية.

كما تراوحت نسبة التعويض عن فقدان الدخل، حسب الحالة في المهنة، بين 27 بالمائة بالنسبة للأجراء، و78 بالمائة بالنسبة للمستقلين .

ومكنت مساعدة الدولة من تعويض كلي لفقدان الدخل بالنسبة لبعض الفئات كما هو الحال بالنسبة للعمال المؤهلين والحرفيين، والعمال اليدويين في الفلاحة والعمال اليدويين غير الفلاحين، وكذا الأشخاص المنتمين لفئة 20 بالمائة من السكان الأقل يسرا.