• رئيس شبيبة الأحرار لعبد الرحيم بوعيدة: عن أي نضال تاريخي تتحدث… صغرت وقبلت على نفسك أن تمحى من تاريخ الحزب!
  • بعد إصابته بكورونا.. الرباح يكشف عن حالته الصحية
  • أغلب الحالات في كازا.. 1927 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة
  • الحرب على الميكا.. مداهمة معمل سري لتصنيع الأكياس البلاستيكية في طنجة
  • شهد شاهد من أهلها.. مسؤول في المخابرات العسكرية يفضح البوليساريو
عاجل
الخميس 05 مارس 2020 على الساعة 14:00

كورونا والدول المغاربية.. الجزائر في الصدارة وحالتان في المغرب وحالة واحدة في تونس

كورونا والدول المغاربية.. الجزائر في الصدارة وحالتان في المغرب وحالة واحدة في تونس

تربعت الجزائر على صدارة الدول المغاربية في أكبر عدد من الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث عرفت الجارة الشرقية ظهور 17 حالة مؤكدة حتى الآن.

الجزائر 17 حالة
وبعد ظهور أول حالة يوم 25 فبراير الماضي، أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، مساء أمس الأربعاء (4 مارس)، تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين فيها إلى 17.
وذكرت الوزارة، في بيان، أنه “تم تسجيل 5 حالات جديدة مؤكدة لكورونا، من نفس العائلة 11 مصابا بالفيروس في محافظة البليدة شمالي البلاد”، إلى جانب إيطالي تم ترحيله قبل أيام، مضيفة أن الفيروس انتقل إلى هذه العائلة من قريب لهم مقيم في فرنسا زارهم شهر فبراير الماضي.

تونس حالة والمغرب حالتان
ومن جهة أخرى، أعلن المغرب اليوم الخميس (5 مارس)، عن ثاني حالة مصابة بفيروس كورونا، فيما لازالت تونس تشهد حالة واحدة أعلنت عنها مطلع هذا الأسبوع.
وقال وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، خلال مؤتمر صحافي، إن “تونسيا مقيما في إيطاليا عاد إلى تونس هذا الأسبوع، دون أن تظهر عليه أعراض الإصابة بالفيروس… لكن وبعد ذلك ظهرت عليه أعراض ليخضع للتحاليل، ويتم اكتشاف إصابته بالفيروس”.
وفي نفس الواقعة التونسية تقريبا، كشف وزير الصحة خالد آيت الطالب، أول أمس الثلاثاء (3 مارس)، في ندوة صحافية أن أول حالة تأكدت إصابتها بفيروس كورونا هو المواطن يقطن في المغرب وقادم من مدينة بيرغامو الايطالية يبلغ من العمر 39 سنة ولم تكن لديه أي أعراض حين دخل عبر بوابة الدار البيضاء… وأنه دخل للمغرب يوم 27 فبراير وبعدها بيوم واحد بدأت تظهر عليه أعراض الفيروس وهي صعوبة في التنفس وسعال لكن دون تسجيل ارتفاع في درجة الحرارة… ليتم نقله إلى المستشفى ووضعه في عزلة ستمتد إلى 14 يوما”، فيما أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم الخميس عن حالة جديدة لسيدة مغربية قادمة من إيطاليا.

موريتانيا وليبيا 0 حالة
ولم تعلن حتى الآن كل من ليبيا وموريتانيا عن أية حالة مصابة بفيروس كورونا، حيث أكدت الجهات الرسمية في الدولتين الشقيقتين، عدم ظهور أية حالة حتى الآن.