• بتنسيق مع الأمن المغربي.. بوليس إسبانيا يعتقل إرهابيا في تراگونا
  • الرقمنة وإصلاح الإدارة.. محور مباحثات بين غيثة مزور ومنسقة الأمم المتحدة (صور)
  • تفاؤل وغيابات.. أسود الأطلس يواجهون الأردن في ثاني مباريات كأس العرب
  • في منتدى أمني بمشاركة المغرب.. الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد “الكابرانات” (صور)
  • باقي غير المساطر الإدارية.. حسنية أكادير تقرر الانفصال عن رضا حكم
عاجل
الإثنين 01 نوفمبر 2021 على الساعة 14:00

“كوب 26” في اسكتلندا.. ولاد لبلاد حاضرين فالمؤتمر (صور)

“كوب 26” في اسكتلندا.. ولاد لبلاد حاضرين فالمؤتمر (صور)

مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، فرصة دورية يتوقف عندها العالم لتدارس أكبر المشاكل الطبيعية التي تواجه الأرض، فرصة لا يخلف المغرب موعدها لما تمثله بلادنا من قوة رائدة إفريقية في مجال الطاقات المتجددة والنظيفة المحافظة على الكوكب الذي نعيش فيه.

وقبيل انطلاق أشغال الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، اختتمت يوم أمس الأحد (31 أكتوبر)، فعاليات الحدث البيئي الأكبر في نسخته الشابة، بمدينة غلاسكو في اسكتلندا، والذي عرفت مشاركة ثلة من الشباب المغربي.

وفد من الشباب 

في تصريحه لموقع “كيفاش”، قال سعد وقاص، أحد أعضاء الوفد المغربي المشارك في فعاليات كوي 16، والممثل للمغرب في الكوب 26، إن المؤتمر شكل فرصة للطلبة المغاربة لمشاركة تجاربهم ومبادراتهم الناجحة، بالاضافة إلى نسج علاقات طيبة مع شباب من جنسيات مختلفة.

وأبرز وقاص، الطالب في كلية الطب والصيدلة في الرباط، أن مشاركة الوفد المغربي في القمة العالمية للشباب والمناخ، مكنته من استنباط مجموعة من الدروس ذات الارتباط بمحور المؤتمر العالمي، والمتمثلة في المناهج متعددة التخصصات التي تساهم في النهوض بالمجتمعات المحلية، لاعتبار أنها المفتاح لضمان النمو المستدام”.

هذا سيمثل سعد وقاص، جمعية الغرب لحماية البيئة لمشاركة المشاريع البيئية المحلية والوطنية التي تقوم بها الشباب المغربي والمنظمات غير الحكومية، كما أنه سيدعو إلى إشراك الشباب في صناعة القرار المتعلق بالمناخ”.

وفي سياق متصل، عبرت هيام حكيمي، الطالبة في كلية الحوكمة، والمشاركة في مؤتمري “كوب 16” و”كوب 26″، عن سعادتها بما وصفته “الفرصة” لإيصال أصوات الشباب المغربي والإفريقي لممثلي الرئاسة البريطانية والأمم المتحدة”، مبرزة أنه “جرى خلال القمة العالمية للشباب والمناخ، تنظيم عدة ورشات تدريبية، بالاضافة إلى لقاءات مع مجموعة من الفاعلين وصناع القرار، وكذا جلسات استشارية”.

وقام المشاركون في القمة العالمية، بإعداد و المصادقة على البيان الشبابي العالمي حول المناخ و الذي سيتم تقديمه أمام قادة العالم أثناء مؤتمر التغير المناخي “26 COP “لمشاركة تحديات و مقترحات شباب العالم.

“كوب 26”.. الوفد الرسمي

يترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، انطلاقا من اليوم الاثنين (01 نوبنر)، الوفد المغربي المشارك في فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP26″، التي ستحتضنها مدينة غلاسكو بإسكتلندا، الممتد إلى غاية (12 نونبر).

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الوفد المغربي يضم محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

هذا وأبرز المصدر أن المؤتمر سيشكل مناسبة لعرض السياسات والاستراتيجيات الطموحة التي باشرها المغرب بنجاح، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، من أجل تكريس أسس التنمية المستدامة، وتشجيع الانتقال الطاقي، ودعم التكنولوجيات النظيفة، تعزيزا للمساهمة الفاعلة للمملكة في المجهودات الدولية في هذا المجال وفقا للالتزامات الدولية للمملكة.