• على طريقة تايسون.. الملاكم المغربي يونس بعلا حاول عض أذن خصمه في أولمبياد طوكيو (فيديو)
  • بخدمتي “أفريقيا لونج” و”دوش وشد الطريق”.. شركة “أفريقيا” تهلات فالكليان ديالها (صور)
  • لأول مرة في بنسليمان.. إنطلاق أوراش بناء مركب جامعي متعدد التخصصات (فيديو)
  • لسنتين إضافيتين.. تجديد ولاية أحيزون على رأس مجلس الإدارة الجماعية لـ”اتصالات المغرب”
  • نقص الأوكسجين وإغلاق المساجد.. كورونا رونات الجزائر
عاجل
الخميس 15 يوليو 2021 على الساعة 11:00

“كل الشي عندو الحق يصيف”.. جمعية تستنكر إقصاء أطفال القرى من برامج الاصطياف

“كل الشي عندو الحق يصيف”.. جمعية تستنكر إقصاء أطفال القرى من برامج الاصطياف

استنكرت جمعية “تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة”، ما اعتبرته “إقصاء مباشر” لأطفال المناطق الجبلية والقروية في ما يتعلق ببرامج “صيف 2021″، الرامية إلى خلق فضاءات تنشيطية صيفية للأطفال، في مختلف مناطق المملكة.

وأبرزت الجمعية، حسب بلاغ لها، يوم أمس الأربعاء (14 يوليوز)، أن مصادر في وزارة الثقافة والشباب والرياضة “أكدت أن تنظيم أنشطة هذا البرنامج ستقتصر على المؤسسات التابعة لها؛ وهو ما سيحرم ملايين الأطفال من حقها في برنامج حكومي ممول من جيوب المواطنين”.

وتابعت الجمعية، في البلاغ ذاته، أن المصادر ذاتها أكدت أن إقليم تنغير “سيضم أربعة مراكز فقط تهم مركب تنغير ودار الشباب بومالن دادس ودار الشباب سوق الخميس ودار الشباب قلعة مكونة”؛ ما يعني وفق الجمعية أن أعدادا مهمة من الأطفال القاطنين نواحي الإقليم سيحرمون من حقهم في الاصطياف ضمن برامج “عطلة للجميع صيف 2021″.

ويعرف إقليم تنغير ونواحيه ارتفاعا كبيرا في درجة الحرارة في فصل الصيف، ما يثير قلق الجمعية ومخاوفها أن تكون هذه الفترة “عصيبة على الأطفال خاصة المقصيين من برنامج الاصطياف”.

هذا وطالبت الجمعية لقطاع الوزاري الوصي والسلطات الإقليمية إلى “تصحيح هذا الواقع غير المنصف وغير المواطن، خاصة أن الأمر يتعلق بشريحة الطفولة التي تعتبر بمثابة هي مستقبل هذا الوطن”، كما انتقدت بشكل كبير، حسب تعبيرها “التجاهل التام لقطاع الشباب والرياضة المستمر لأطفال المناطق الجبلية بإقليم تنغير وتنبه القائمين على هذا القطاع إلى فشلهم في تنزيل السياسة الرياضية الوطنية بهذه المناطق التي تعد مشتلا الأبطال في مختلف الرياضات لولا تهميشها وتقاعس موظفي القطاع في تنزيل مختلف برامج التنقيب عن مواهب المغرب العميق في كل الرياضات والفنون وباقي مجالات الإبداع”.