• الشفرة فكلشي.. معضلة التاريخ والهوية تداهم “كابرانات” الجزائر (فيديو)
  • ناب عنه الوزير السكوري.. كورونا تغيب وزيرا عن جلسة البرلمان
  • أملاح: جاهزون لإثبات قدراتنا في أرض الملعب… ولا توجد مباراة سهلة
  • خليلوزيتش: مالاوي خصم جيد يجب تجاوزه… ولدينا طموح للذهاب بعيدا في الكأس الإفريقية (فيديو)
  • بين مراكش وشيشاوة.. فتيان شباب المسيرة يتعرضون لحادثة سير
عاجل
الأربعاء 08 ديسمبر 2021 على الساعة 11:30

كبير علماء البيت الأبيض: متحور أوميكرون أرحم من دلتا… لكنه أكثر عدوى

كبير علماء البيت الأبيض: متحور أوميكرون أرحم من دلتا… لكنه أكثر عدوى

قال مدير المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي إن “تحديد مدى شدة متحور كورونا “أوميكرون” سيستغرق بضعة أسابيع، لكن المؤشرات الأولية تدل على أنه ليس أسوأ من أسلافه”، معتبرا أنه “من شبه المؤكد أن أوميكرون ليست أكثر شدة من دلتا”.

وأبرز كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن في مجال الصحة، في مقابلة أجرتها معه فرانس برس، أنه من المرجح أن يكون متحور “أوميكرون” أقل شدة من متحور “دلتا”، إذ أنه عند النظر إلى المجموعات التي تجري متابعتها في جنوب إفريقيا، فإن معدل عدد الإصابات نسبة لعدد الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات يبدو أقل مما هي الحال عليه مع دلتا”.

وفي سياق آخر، لفت فاوتشي إلى أن التجارب المخبرية التي جرت على مدى فعالية الأجسام المضادة المكتسبة بموجب اللقاحات المتوافرة حاليا ضد أوميكرون ستصدر في غضون “أيام قليلة إلى أسبوع”، غير ناف أن “الإصابة أكثر من مرة تعد مرجحة بدرجة أكبر بالنسبة لأوميكرون، وإلى أن هذه المتحوّرة أكثر قدرة على الالتفاف على المناعة التي يوفّرها التلقيح”.

لفت فاوتشي إلى أن وجود فيروس أكثر عدوى لا يتسبب بمرض أكثر شدة ولا يؤدي إلى ازدياد عدد الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات والوفيات “هو أفضل سيناريو ممكن”، مبرزا أن “السيناريو الأسوأ هو ألا تكون أكثر عدوى فحسب، بل تتسبب أيضا بالمرض الشديد وبالتالي تظهر موجة إصابات أخرى لا تخف بالضرورة بفعل التلقيح أو الإصابة السابقة”.

وأمام طرح الخبير الأمريكي للخيارين، توقع أنه “من المستبعد أن يحدث السيناريو الأسوء”، ليتابع مستدركا: “لكن لا أحد يعرف حقا”.