• وحشية “أم”.. بوليس سلا يوقف امرأة احتجزت طفلتها وعذبتها بطريقة بشعة (صورة)
  • سباق الهيدروجين الأخضر.. المغرب يستعد لإنتاج وقود المستقبل
  • بالصور.. الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية” في كينيا
  • تكريما وتقديرا لحكمته وشجاعته.. منتدى “الفوبريل” يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام”
  • الحكومة كتوجد للموسم السياحي.. تفاصيل اجتماع عمل عقده أخنوش لإنعاش القطاع
عاجل
الأحد 01 مايو 2022 على الساعة 13:00

كانت فراسهم لخبار ديال تصدير الغاز للمغرب.. إسبانيا تفضح مسرحية النظام الجزائري

كانت فراسهم لخبار ديال تصدير الغاز للمغرب.. إسبانيا تفضح مسرحية النظام الجزائري

يجتهد النظام الجزائري يوما بعد يوم، في إبراز مواهبه في تمثيل المفاجئة والصدمة وغيرها من المشاهد الدرامية التي تروج لها الماكينة الإعلامية في الجارة الشرقية، إلا أنه سرعان ما ينكشف كذب الكابرانات، وينفضح معها الوجه الحقيقي للنظام الجزائري.

وفي الوقت الذي تعبر فيه الجزائر عن امتعاضها، من قرار مدريد بترخيص التدفق العكسي للغاز غلى المغرب عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، أكدت صحيفة “إل إسبانيول”، أن النظام الجزائري كان على علم بإعادة تشغيل أنبوب الغاز الجزائري، منذ 7 أشهر.

وأفادت مصادر الصحيفة الإسبانية، بأن السلطات الإسبانية حرصت على إبلاغ السلطات الجزائرية مسبقا بخطة استعادة خط أنابيب الغاز كجزء من اتفاقية تجارية جديدة مع المغرب.

وأبرزت “إل إسبانيول”، أن الجزائر كانت ملمة بجميع تفاصيل هذا المشروع، وبالتالي فلا لا وجود لعنصر المفاجأة والجزائر لم تنخدع أو تتعرض للتلاعب من قبل إسبانيا، حيث أنه “قبل 7 أشهر، علمت الجزائر بأن إسبانيا ستصبح محطة عبور للغاز الأمريكي إلى المغرب”.

ومن جهتها أكدت وزارة الطاقة الجزائرية بهتانا في بلاغ لها، أن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، تلقى بريدا إلكترونيا من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا، تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.

ولم تكن هذه المرة الأولى، التي يصطنع فيها النظام الجزائري، المفاجئة أمام القرارات الإسبانية المرتبطة بالمغرب، حيث أبدت الجارة الشرقية صدمتها، قبل أسابيع، من الموقف الإسباني الجديد بخصوص قضية المغرب الوطنية، إلا أن جاء الرد الإسباني داحضا ادعاءات الكابرانات، ومؤكدا أن الجزائر كانت على علم مسبق بنية إسبانيا دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي.