• لقجع: خاص تسيير الأندية يكون بحال الشركات الناجحة في قطاعات أخرى
  • فندقه مرشح لجائزة الأفضل في إفريقيا.. رونالدو صدقات ليه في مراكش (صور)
  • داروها به المغضوب عليهم وقصوحية الراس.. لقجع يكشف سبب إقالة خليلوزيتش
  • آخر تطورات حقل “تندرارة”.. واش غنوليو منتجين للغاز؟ (صور وفيديوهات)
  • حتى واحد ما قال لخليلوزيتش بالسلامة.. أسود الأطلس ضاربين الطم! (صور)
عاجل
الأربعاء 23 فبراير 2022 على الساعة 14:00

قمة الدوحة.. تبون يفضح محدودية الجزائر في تزويد أوروبا بالغاز

قمة الدوحة.. تبون يفضح محدودية الجزائر في تزويد أوروبا بالغاز

بغض النظر عن الوضعية الداخلية المحتقنة، أو أزمات ندرة بعض المواد الأساسية، يبدي المسؤولون الحكوميون في الجارة الشرقية حماسا منقطع النظير حينما يتعلق الأمر بالحديث عن الغاز ومشتقاته، إلا أن بعض الكلمات في خطاب الرئيس الجزائري خلال قمة مصدري الغاز في الدوحة، ربما خذلت الكثيرين.

وفي مقال نشرته، أمس الثلاثاء (22 فبراير)، رصدت الصحيفة الجزائرية، “ألجيري بارت بلوس”، الشروخ المستترة في كلمة تبون إلى قمة الدوحة، حيث اعتبرت أن خطاب الرئيس الجزائري أبحر في العموميات، بل وأكد ضمنيا أن الجزائر لن تكون قادرة على تلبية حاجيات أوروبا من الغاز، وضمان تحريرها من سطوة الامدادات الروسية”.

وأوضح المصدر، أن الرئيس الجزائري، أقر في كلمته أن “الطاقة الغازية غير متجددة”، مشددا على أن “تطويرها يتطلب استثمارات ضخمة”.

وأبرزت الصحيفة، في تحليلها، أن “الجزائر تزود الدول الأوروبية بما يصل إلى 11٪ من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، إلا أن الإنتاج الجزائري الحالي لن يلبي بأي حال رغبات الأوروبيين في الاستقلال عن غاز روسيا، ذلك أن الجارة الشرقية تواجه منذ 2012 صعوبة في تجديد احتياطاتها من الغاز”.

ونقل المصدر ذاته، أن محمد سعيد بغلول، رئيس المعهد الجزائري للبترول، أكد في تصريحات صحفية سابقة، أن العديد من الخبرات الميدانية كشفت أنه منذ عام 2000 ، انخفضت الاحتياطيات الجزائرية من النفط والغاز، بمعدل تجديد الاحتياطي لا يتجاوز 14 في المائة”.

هذا ولفتت الصحيفة، إلى أنه “بالنسبة لسعيد بغلول، خبير النفط الذي عمل في شركة سوناطراك الجزائرية، فإن الواقع أكثر مرارة من محدودية تجديد الاحتياطات، ذلك أن الجزائر لديها فقط 2800 مليار متر مكعب من الاحتياطيات الأرضية، ما سيمنعها من الاستمرار في تصدير غازها للخارج اعتبارا من عام 2030”.