• المغرب ضد مالاوي.. البورندي ندابيها يقود المباراة وحكم تونسي للڤار
  • خبى الحشيش فالليمون.. بوليس مراكش يلقي القبض على بزناس في محطة القطار
  • بدون فجر وحكيمي.. المنتخب الوطني يجري حصة تدريبية استعدادا لمواجهة الملاوي
  • ديربي لندن.. حكيم زياش يسجل هدفا عالميا ويرد على الانتقادات
  • حاولوا الهرب من مخيمات القهر.. جنود جزائريون يعتقلون 4 عناصر من البوليساريو
عاجل
الأحد 02 يناير 2022 على الساعة 16:00

قضية الناشط الإيغوري.. مُقررة أممية تشكر السلطات المغربية لعدم تسليم آيشان إلى الصين

قضية الناشط الإيغوري.. مُقررة أممية تشكر السلطات المغربية لعدم تسليم آيشان إلى الصين

عبرت ماري لولور، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان، عن “امتنانها للسلطات المغربية لأنها لم تسلم الناشط الإيغوري إدريس حسن أو آيشان إلى الصين”.

ودعت المقررة الأممية، في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، السلطات المغربية “إلى عدم ترحيل الناشط الإيغوري إدريس حسن إلى الصين، حيث قد يواجه انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي والتعذيب”.

وارتباطا بالقضية ذاتها، طالبت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش بعدم تسليم إدريس آيشان، الناشط الإيغوري، المعتقل شهر يوليو الماضي، على خلفية مذكرة للإنتربول، إلى سلطات بلاده.

ووجهت بوعياش، رسالة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تدعوه فيها إلى عدم تسليم الناشط الإيغوري، إلى الصين، تنفيذا لالتزامات المغرب باتفاقية مناهضة التعذيب.

وكانت السلطات المغربية، قد أعلنت اعتقال ناشط من أقلية الإيغور المسلمة الصينية، بناء على “مذكرة اعتقال إرهابي” صينية وزعها الإنتربول.

ولم تكشف السلطات المغربية عن اسم المعتقل، إلا أن منظمة “سيف غارد ديفيندرز” غير الحكومية، قالت إن اسمه يديريزي أو إدريس ايشان.

هذا وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، إن “مواطنا صينيا اعتقل بعد هبوط طائرته في مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، يوم 20 يوليوز، لدى وصوله من إسطنبول”.

وأضافت: “كان محور مذكرة حمراء أصدرتها إنتربول للاشتباه في انتمائه إلى منظمة مدرجة على قوائم المنظمات الإرهابية”.وأبرزت المديرية أن السلطات المغربية أبلغت الإنتربول والسلطات الصينية باعتقاله، وأنه تمت إحالة المواطن الصيني إلى الادعاء بانتظار إجراءات ترحيله.

ويشار إلى أن المغرب وقع على معاهدة “تسليم المجرمين “مع الصين في 2017، من بين العديد من المعاهدات المماثلة التي أبرمتها بكين في السنوات الأخيرة.