• أطباء القطاع الخاص: إضرابنا كان ناجحا… ونتمنى أن تستحضر الحكومة تضحيات مهني الصحة
  • إقرار بتورطها في النزاع.. دي ميستورا يختتم جولته إلى المنطقة من الجزائر
  • زيارة ستافان دي ميستورا إلى المنطقة.. أفكار أولية
  • في 24 ساعة.. بيع 1.2 مليون تذكرة لمشاهدة مونديال قطر
  • حاول إرشاء عميد شرطة بمبلغ 46 ألف درهم.. التحقيق مع صاحب مقهى في كازا
عاجل
الخميس 23 ديسمبر 2021 على الساعة 16:30

قضية الناشط الإيغوري.. بوعياش تدعو أخنوش إلى عدم تسليم آيشان إلى الصين

قضية الناشط الإيغوري.. بوعياش تدعو أخنوش إلى عدم تسليم آيشان إلى الصين

دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش إلى عدم تسليم إدريس آيشان، الناشط الإيغوري، المعتقل شهر يوليو الماضي، على خلفية مذكرة للإنتربول، إلى سلطات بلاده.

ووجهت بوعياش، رسالة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تدعوه فيها إلى عدم تسليم الناشط الإيغوري، إلى الصين، تنفيذا لالتزامات المغرب باتفاقية مناهضة التعذيب.

وكانت السلطات المغربية، قد أعلنت اعتقال ناشط من أقلية الإيغور المسلمة الصينية، بناء على “مذكرة اعتقال إرهابي” صينية وزعها الإنتربول.

ولم تكشف السلطات المغربية عن اسم المعتقل، إلا أن منظمة “سيف غارد ديفيندرز” غير الحكومية، قالت إن اسمه يديريزي أو إدريس ايشان.

هذا وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، إن “مواطنا صينيا اعتقل بعد هبوط طائرته في مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، يوم 20 يوليوز، لدى وصوله من إسطنبول”.

وأضافت: “كان محور مذكرة حمراء أصدرتها إنتربول للاشتباه في انتمائه إلى منظمة مدرجة على قوائم المنظمات الإرهابية”.

وأبرزت المديرية أن السلطات المغربية أبلغت الإنتربول والسلطات الصينية باعتقاله، وأنه تمت إحالة المواطن الصيني إلى الادعاء بانتظار إجراءات ترحيله.

ويشار إلى أن المغرب كان وقع على معاهدة “تسليم المجرمين “مع الصين في 2017، من بين العديد من المعاهدات المماثلة التي أبرمتها بكين في السنوات الأخيرة.