• زاكورة.. مختل عقليا يقتل شابا عشرينيا ب”كومية”
  • مدرب الزمالك المؤقت: مستعد لقيادة الزمالك ضد الرجاء… وفزت على الرجاء في نهائي 2002
  • الناظور.. إغلاق معهد لوبي دي فيغا الإسباني بعد تسجيل ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا
  • لقاو عندها نصف مليار.. طالبة مغربية دارت لاباس من “البورنو”
  • الروس علاش قادين.. بوتين يعلن عن لقاح روسي ثان ضد كورونا
عاجل
الإثنين 18 مايو 2020 على الساعة 12:12

قبل ساعات من جلسة العثماني.. استمرار التكهنات حول سيناريوهات ما بعد 20 ماي

قبل ساعات من جلسة العثماني.. استمرار التكهنات حول سيناريوهات ما بعد 20 ماي

على بعد ساعات من كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الاثنين (18 ماي)، عن خطة المغرب لما بعد 20 ماي الجاري، تتوالي التوقعات والتكهنات حول تمديد الحجر.

العثماني يحسم الجدل

ويرتقب أن يحل رئيس الحكومة، اليوم الاثنين، في جلسة عامة مشتركة بين مجلس النواب والمستشارين، ستخصص لتقديم بيانات تتعلق بـ”تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”.

وأفاد بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان أن هذه الجلسة ستنطلق على الساعة الواحدة بعد الزوال، في القاعة الكبرى للجلسات في مقر مجلس النواب.

إقرأ أيضا: ما بقاتش “خطة رفع الحجر”.. العثماني في البرلمان لعرض “تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”

توقعات بالتمديد

ومنذ ليلة أمس الأحد، تتوالي التوقعات حول ما سيعلن عنه رئيس الحكومة بخصوص سيناريوهات ما بعد 20 ماي.

وذهبت معظم التوقعات إلى “استمرار الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية إلى ما بعد الـ20 من شهر ماي الجاري”.

ونقلت مصادر إعلامية عن مصادر مقربة من الحكومة أن العثماني “سيعلن عن تمديد الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية لمدة لا تقل عن 15 يوما”.

ووفقا للتوقعات المتداولة فالحكومة “ستقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية فترة إضافية، خاصة أن الإعلان عن رفع الحجر تزامناً مع عيد الفطر قد تكون عواقبه وخيمة وكارثية على مستوى انتشار الفيروس”.

وزارة الصحة توصي بالتمديد

وكانت جريدة “الأحداث المغربية” كشفت أن وزارة الصحة أوصت بتمديد حالة الطوارئ الصحية، سابقة بذلك مثول رئيس الحكومة أمام البرلمان بهذا الخصوص.

وكتبت الجريدة، نسبة إلى مصادر مطلعة، أن ممثلي وزارة الصحة في لجنة القيادة المركزية اقترحوا تمديد الحجر الصحة 15 يوما؛ وذلك إلى حين بروز استقرار في الوضع الوبائي لـ”كوفيد-19″.

تخفيف إجراءات الحجر 

ويُرتقب أن يحسم العثماني، بعد ساعات، الجدل حول تمديد الحجر الصحي، مع خطة مواكبة للرفع التدريجي تخص الأنشطة التجارية والصناعية لتفادي المزيد من الخسائر الاقتصادية.

وكانت بعض الأقاليم والجهات الخالية من الفيروس “شرعت، منذ أيام، في التخفيف من إجراءات رفع الحجر الصحي، وتم السماح فيها بعودة بعض الأنشطة التجارية بشكل تدريجي، مع فرض إجراءات الوقاية والسلامة الصحية.

إقرأ أيضا: ابتداء من اليوم الجمعة.. العيون تبدأ رفع الحجر الصحي تدريجيا 

يذكر أن الحكومة كانت أعلنت، عبر وزارتي الداخلية والصحة، عن تدابير الحجر الصحي في 20 مارس الماضي، قبل أن يتم اتخاد قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية يوم عشرين أبريل الماضي، وذلك لمدة شهر كامل، تنتهي عند حلول الساعة السادسة مساءا من بعد غد الأربعاء (20 ماي).