• تسببت في سقوط فتاة من “بالكون” ومصرعها.. صورة “سيلفي” تنتهي بمأساة في وجدة
  • غادي يدرب نادي معيذر.. الجعواني فقطر وكيدوز الحجر الصحي
  • وزير الصحة: الوضعية الوبائية تحسنات فطنجة ومراكش… وها علاش كازا باقي مسدودة
  • رسميا.. الجامعة تحدد موعد نهاية البطولة وتعفي المحليين من الالتحاق بالمنتخب الوطني
  • قلبوها مؤامرة.. بعد اعترافات الفقيه سلفيو الفايس يراوغون المتابعين ويلعبون الضحايا!
عاجل
الإثنين 10 فبراير 2020 على الساعة 19:00

قال إن تمزيق الاتفاقية سيبقى ممكنا إذا اقتضى الأمر.. العلمي يعلن قرب التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول التبادل الحر

قال إن تمزيق الاتفاقية سيبقى ممكنا إذا اقتضى الأمر.. العلمي يعلن قرب التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول التبادل الحر

أسماء الوكيلي

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، على أن المغرب يسعى إلى ضمان شروط متكافئة في ما يتعلق باتفاقية التبادل الحر مع تركيا.
ورد العلمي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الاثنين (10 فبراير)، على الانتقادات التي توجهها له بعض الجهات بالتركيز على الاتفاقية مع تركيا رغم أن العديد من الاتفاقيات الأخرى تعرف عجزا، بالقول إن العجز في الميزان التجاري مع أروبا وأمريكا، يتم تعويضه بعدد من الأمور ضمنها الاستثمارات في المغرب ودعم هذه البلدان للمغرب.
وأشار الوزير إلى أن العجز مع تركيا يصل إلى 18 مليار درهم، إلا أن الاستثمارات التركية بالمغرب لا تتجاوز واحد بالمائة، كما أن المغرب لا يستفيد من أي دعم تركي، موضحا “لدينا مشكل مع تركيا بخصوص قطاع النسيج، ومنذ ثلاث سنوات تدخلنا كوزارة لنوقف الواردات التركية، واليوم نحن في 2021، لا يمكن أن نمدد الإجراءات”.
وذكر المتحدث بأنه قال لوزير التجارة التركية إنه “إما أن نجد حلا أو نوقف العمل بالاتفاقية، ونحن نشتغل جميعا لحل المشكل”، مضيفا “لا يمكن أن نظل نشاهد المغاربة يتشردون في الشوارع”.
وكشف الوزير أن “معالم توافق بين البلدين بخصوص الموضوع”، موضحا “توصلنا في 6 فبراير الجاري برسالة من الطرف التركي، قبلوا بإعادة النظر في الاتفاقية، بالشكل الذي يراه المغرب مناسبا، ليشمل ذلك أيضا رفع الاستثمارات التركية بالمغرب”، موضحا أنه ستتم مناقشة التفاصيل في الأسابيع المقبلة.