• قبل مواجهة الأهلي.. لقجع يحفز الوداديين (صور)
  • رئيس معهد لذكاء الاستراتيجى: حان الوقت لكي تعمل فرنسا على تطوير موقفها من الصحراء
  • بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير
  • بعد توقف دام 10 سنوات.. المغرب وفرنسا يعودان إلى إجراء مناورات عسكرية
  • ممثلا لمنطقة شرق البحر المتوسط.. انتخاب المغرب بمجلس منظمة الصحة
عاجل
الجمعة 01 أبريل 2022 على الساعة 23:30

قالوا إن دعم الحكومة “يطبعه القصور”.. مهنيو النقل يعلنون التوقف المفتوح عن العمل

قالوا إن دعم الحكومة “يطبعه القصور”.. مهنيو النقل يعلنون التوقف المفتوح عن العمل

بعد أسبوع واحد من إعلان الحكومة عن دعم مهنيي النقل، أعلنت “الجامعة الوطنية للنقل المتعددة الوسائط” أنها قررت “التوقف المفتوح عن العمل”، ابتداء من يوم الأربعاء المقبل (6 أبريل)، إلى حين تحقيق مطالبها.

وقالت الجامعة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، إن هذه الخطوة جاءت على إثر “الارتفاع غير المسبوق” لأسعار المحروقات على المستوى الوطني، “وبالنظر لما لهذا الأمر من انعكاس جلي على تكلفة النقل، بالشكل الذي أصبح يهدد المقاولة النقلية الوطنية ويخل بتنافسيتها وبمدى قدرتها ‎على الاستمرار”.

واعتبرت الدعم الاستثنائي الذي خصصته الحكومة للعاملين في مجال النقل “يبقى إجراءا حكوميا يطبعه الكثير من القصور، بشكل يجعل منه غير قادر على التخفيف من معاناة المقاولة النقل”.

‎وأمام هذا الوضع، الذي وصفته الجامعة بـ”المتازم” والذي أضحت معه المقاولة النقلية “غير قادرة على تغطية أعبائها المالية، بفعل التهام ارتفاع التكلفة الطاقية لهامش الربح عندها، مما أضحت معه معظم هذه المقاولات مهددة بالإفلاس”.

‎وطالبت “الجامعة الوطنية للنقل المتعددة الوسائط” بـ”الإسراع في إخراج إطار قانوني وتنظيمي خاص بمؤشر الگازوال يهدف إلى تقنين تقلبات سعره (indexation).

كما طالبت بإيجاد حلول عملية لمشكلة سداد الأقساط المترتبة عن القروض والإيجار بما يراعي الوضعية الراهنة للمقاولة التقلية، وكذا تحديد التكلفة المرجعية، والگازوال المهني.