• بعد فحص الرصاصة “القاتلة”.. الخارجية الأمريكية تستبعد أن يكون قتل شيرين أبو عاقلة متعمدا
  • احتقان في كلية سطات.. مقاطعة الامتحانات والعمادة تضع شكايات ضد “مثيري الفوضى”
  • بالفيديو.. الركراكي يتحدث عن أنباء تعويضه لخليلوزيتش على رأس المنتخب
  • مصدر من الاتحاد العام للشغالين ل”كيفاش”: قرار بقاء أو رحيل ميّارة بيد المناضلين
  • القوالب ما خطاو حتى قنت.. خميرة وفضلات الدجاج وهرمونات لتسمين الأضاحي!
عاجل
الثلاثاء 25 يناير 2022 على الساعة 10:00

قادهم ضد الكاميرون.. المغربي يونس زردوق أحد مهندسي تألق جزر القمر (صور)

قادهم ضد الكاميرون.. المغربي يونس زردوق أحد مهندسي تألق جزر القمر (صور)

كان المغربي يونس زردوق أحد أبرز الوجوه في الإنجاز التاريخي لمنتخب جزر القمر، خلال كأس الأمم الإفريقية “كان 2021” المقامة حاليا في الكاميرون، والتي شارك فيها القمريون لأول مرة في تاريخهم، ووصلوا إلى ثمن النهائي قبل أن تنتهي رحلتهم على يد البلد المنظم.

الظهور في الإعلام
لم يكن زردوق شخصا كثير الظهور على المستوى الإعلامي بسبب عمله كمساعد، إلا أن غياب أمير عبدو، مدرب منتخب جزر القمر، بسبب إصابته بفيروس “كورونا”، جعل زردوق يتولى قيادة الفريق بصفته مساعده الأول.
وخاض زردوق المباراة، أمس الاثنين (24 يناير)، والتي انتهت بهدفين مقابل هدف، في الوقت الذي أجمع فيه متابعو الكان، على أن المباراة ستنهتي بحصة ثقيلة بسبب غياب 12 عنصرا عن القمريون، وغياب الحراس الثلاثة، على أرضية ملعب “باول بيا”، في العاصمة ياوندي.

اعتزال مبكر
ولد المدرب زردوق سنة 1973 في مدينة جوانيي الفرنسية، ولعب في فرنسا مع أوكسير ثم بورج ثم رومانتان ثم إنجيه.
ولرزدوق مع كرة القدم حكاية خاصة، فقد كشف في حوار له مع أحد المواقع البلجيكية، أنه حرم من إتمام مشواره الكروي بسبب إصابة خطيرة منعته من الاستمرار لاعبا.

كان ذلك سنة 2000، حين كان ينشط في الدرجة الثانية في الدوري الفرنسي مع نادي إنجيه.

المسار التدريبي مع الأندية
لكن شغفه بكرة القدم لم يتوقف، وساعده كثيرا ميوله للتدريب حيث كان مدربا ولاعبا في نفس الوقت منذ سنة 1996 رفقة فريق بورج، وتدرج في هذا العالم مرورا بجميع الفئات السنية، إلى أن حصل على دبلومه الأول سنة 2001.


وفي السنة ذاتها درب ضمن الفئات العمرية لفريق بلوا الفرنسي، قبل أن ينضم سنة 2008 إلى وادي دجلة المصري كمدرب لأكاديمية النادي في بلجيكا، ثم تولى سنة 2015 منصب المدير الفني للفريق الثاني في نادي ليرس البلجيكي مؤقتا، بحكم أن صاحب الأكاديمية هو نفسه المصري سامي ماجد مالك النادي البلجيكي.
وفي السنة المذكورة حصل على أعلى دبلوم فرنسي في التدريب، ليتحول إلى مدير رياضي في الأكاديمية وهو المنصب الذي شغله إلى غاية 2020.
تزامنا مع ذلك تولى تدريب فريق وادي دجلة تحت 18 سنة منذ عام 2017 وحتى سنة 2020.

المغامرة رفقة جزر القمر
بحكم علاقته الجيدة مع ماجد سامي رئيس مالك نادي وادي دجلة، تعاقد زردوق أيضا مع اتحاد جزر القمر سنة 2017 كمساعد للمدرب أمير عبدو وكان يعمل خلال فترة التوقف الدولي فقط، قبل أن يكسر عمله بشكل كامل للمنتخب القمري.
وخص موقع مختص في التحضير الذهني، الإطار المغربي بحوار يتحدث فيه عن تجربته مع جزر القمر، وكيف استطاع استغلال تخصصه في مجال التحضير البدني، لتحقيق معجزة جزر القمر والتأهل إلى كأس الأمم الإفريقية.