• النسور يتعثرون أمام بركان.. ياجور يوجع الرجاء في عقر الدار
  • بعد التوجيهات الملكية.. “لارام” تعلن عن أسعار “غير مسبوقة” تبدأ من 97 أورو
  • عزز مركزه في الصدارة.. الوداد يدك شباك الحسنية بخماسية
  • بعد التعليمات الملكية.. لارام طيحات الثمن لنقل الجالية (وثيقة)
  • تسهيل عودة مغاربة العالم.. تجسيد للعناية التي يوليها الملك للجالية
عاجل
الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 على الساعة 11:00

في 3 أيام فقط.. حصيلة التوقيعات على عريضة إحداث “صندوق مكافحة السرطان” تجاوزت النصاب القانوني

في 3 أيام فقط.. حصيلة التوقيعات على عريضة إحداث “صندوق مكافحة السرطان” تجاوزت النصاب القانوني

بعد أيام من انطلاق حملة التوقيعات على عريضة موجهة إلى رئيس الحكومة للمطالبة بإحداث “صندوق مكافحة السرطان”، عقدت لجنة العريضة، أمس الاثنين (30 دجنبر)، اجتماعا لتقييم 4 أيام على انطلاق الحملة.

وكشف الأستاذ عمر الشرقاوي، مطلق العريضة، أن التوقيعات التي تجاوزت حصيلتها الأولية خلال اليومين الأولين النصاب القانوني الذي يتطلبه القانون التنظيمي للعرائض والمحدد في 5000 توقيع.

وانطلقت، يوم الجمعة الماضي (26 دجنبر)، عملية جمع التوقيعات على مستوى الأقاليم والجهات.

وقال الشروقاوي: “نحن لا نطمح في حملتنا ضد السرطان جمع 5000 توقيع المطلوبة كنصاب لقبول العريضة، فتلك غلة يوم واحد من التوقيعات، طموحنا أن نبلغ مليون توقيع أو على الأقل 500 ألف توقيع، آنذاك سنخاطب الحكومة من موقع قوة”.

كما لم يقتصر جمع التوقيعات على المغاربة المقيمين في المغرب، حيث تطوع مغاربة مقيمون بالخارج لتنسيق المبادرة والتكفل بجمع التوقيعات في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وسويسرا وإيطاليا وإسبانيا، ودول عربية كالسعودية وقطر والإمارات”.

وتنص العريضة على ضرورة “إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى: صندوق مكافحة السرطان، مع تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث نفس الحساب”.

وجاء في الاستمارة المعممة أنه “طبقا للفصل 15 من الدستور والقانون التنظيمي رقم 44/14 المتعلق بالعرائض الوطنية، تم إحداث لجنة وطنية لإعداد عريضة وطنية موجهة لرئيس الحكومة لإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للمملكة يسمى: صندوق مكافحة السرطان، يعنى بالتغطية الشاملة لمرضى السرطان بكل أشكاله”.