• كانو هازين مغاربة.. اصطدام حافلتين يخلف قتيلا وجرحى قرب غرناطة (صور)
  • دايرين الضحك فراسهم.. ألعاب الدراري في البحر الأبيض المتوسط وهران 2022
  • معهم جوج بنات.. البوليس يوقف 4 أشخاص متورطين في بيع الماحيا والخمور بدون ترخيص
  • مباراة السوبر بين الوداد وبركان.. الكاف يحدد الموعد والمكان
  • “كان” كوت ديفوار.. الكاف يقرر تأجيل البطولة إلى بداية سنة 2024
عاجل
الثلاثاء 14 يونيو 2022 على الساعة 15:00

أمام لجنة الـ 24 الأممية.. دول الخليج توجه صفعة موجعة لأعداء الوحدة الترابية المغربية

أمام لجنة الـ 24 الأممية.. دول الخليج توجه صفعة موجعة لأعداء الوحدة الترابية المغربية

يتواصل الزخم الدولي للقضية الوطنية، حيث جددت دول الخليج مواقفها الداعمة لمخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء المغربية.

وجددت دولة الكويت، أمس الاثنين (13 يونيو)، دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، لما تشكله من خيار بناء يهدف للتوصل إلى حل مقبول بين جميع الأطراف مع التاكيد على ضرورة احترام وحدة وسيادة المغرب.

وأكد السكرتير الأول، فهد حجي، في كلمة بلاده، أمام اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار في البند الخاص بالصحراء، أن الموقف الخليجي موحد تجاه مسألة الصحراء.

وأعرب الدبلوماسي الكويتي، حسب ما نقلت وكالة الانباء الكويتية، عن متمنياته برؤية الحل في القريب العاجل لتنعم على أثره المنطقة بالأمن والاستقرار، مشددا على ضرورة احترام وحدة وسيادة المغرب.

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال الشرقاوي الروداني، الأستاذ الجامعي والخبير في الدراسات الجيواستراتيجية والأمنية، إن “المغرب تجمعه بدول الخليج روابط ثقافية ودينية وسياسية واستراتيجية”، معتبرا أنه “منذ قمة الرياض التي حضرها جلالة الملك محمد السادس سنة 2016 تمت مأسسة هذه العلاقات إلى مستوى شراكة استراتيجية استثنائية بمحددات القوة الكامنة في العلاقات الثنائية ما بين المغرب ودول الخليج”.

واعتبر الخبير الجيواستراتيجي، أن “مواقف دول الخليج فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية لا تشكل مفاجئة لكون أن إيمان هذه الدول باستقرار ووحدة المغرب نابع من إدراكها لتاريخ المغرب والمنطقة”.

وأبرز الشرقاوي الروداني، أن” الشراكة المغربية مع دول الخليج، لها بعد استراتيجي وسياسي عميق، مرتبط بمجال جيوسياسي تتقاطع فيه مصالح دول الخليج، مع دول شمال إفريقيا وعلى رأسها المغرب”.