• قبل ثمن النهائي.. الجامعة تدعو الجماهير لمساندة أسود الأطلس
  • في ختام جولته في المنطقة.. “دي ميستورا” يلتقي وزير الخارجية الإسباني
  • تأهل رغم الهزائم وضياع ضربات الجزاء والانسحاب.. المنتخب التونسي متحالف مع الحظ!
  • صحافي جزائري لـ”كيفاش”: نظام العسكر جعل من المنتخب وسيلة لتخدير الشعب
  • المغاربة “يغزون” إسبانيا.. أول جالية للحراكة ومنخرطون بالآلاف في الضمان الاجتماعي
عاجل
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 على الساعة 12:00

في كأس العرب.. الأسود يستهلون رحلة الحفاظ على اللقب

في كأس العرب.. الأسود يستهلون رحلة الحفاظ على اللقب

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق منافسات بطولة كأس العرب لكرة القدم في دورتها العاشرة، والتي تستضيفها قطر للمرة الثانية في تاريخها.
وستنطلق منافسات البطولة، اليوم الثلاثاء (30 نونبر)، وستستمر إلى غاية 18 دجنبر المقبل، بمشاركة 16 منتخبا.

9 سنوات من التوقف
وتعود بطولة “كأس العرب”، التي أقيمت لأول مرة عام 1963، إلى الواجهة مرة أخرى هذا العام في نسختها العاشرة، بعد توقف دام لـ9 أعوام، وتحديدا منذ سنة 2012.
وستقام البطولة، هذه المرة، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في بروفة أخيرة لقطر قبل استضافة كأس العالم 2022 في شهر نونبر من العام المقبل.
ومن المقرر أن تقام مباريات كأس العرب على ستة من ملاعب ستحتضن مونديال 2022، وهي ملعب البيت، و974، والثمامة، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، والجنوب.

أسود الأطلس… لقب وحيد
وتوج المنتخب الوطني المحلي، بلقب كأس العرب مرة واحدة، وذلك في نسخته الأخيرة للمسابقة التي أقيمت عام 2012 في السعودية.
وفاز المنتخب المغربي باللقب بعد تغلبه على نظيره الليبي بالضربات الترجيحية 3-1، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 ليحرز أسود الأطلس اللقب الأول في تاريخهم.
ويحمل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج به المنتخب العراقي برصيد 4 ألقاب.

مجموعة المغرب
ويتكون دور المجموعات من أربع مجموعات، كل مجموعة تضم أربعة منتخبات يتأهل منها أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى دور ربع النهاية، وتقام المباراة النهائية يوم 18 دجنبر.
ويقع المنتخب الوطني في المجموعة الثالثة، والتي تضم منتخبات السعودية والأردن وفلسطين.

قائمة عموتة
ويأمل المنتخب الوطني الرديف أن ينافس بقوة على لقب بطولة كأس العرب، لذلك حرص المدرب الوطني الحسين عموتة على الاعتماد على أبرز اللاعبين المغاربة المحترفين في البطولات العربية والمحليين، والذي لم يخف أن اختيار اللائحة النهائية (23 لاعبا) كان شيئا صعبا للغاية.

وضمت لائحة لاعبي منتخب الأسود أبرز اللاعبين في البطولة الاحترافية، ثم العناصر المتألقة عربيا وخليجيا وهم أنس الزنيتي ومحمد الناهيري وعبد الإله الحافيظي من الرجاء، ويحيى جبران وأشرف داري وأيوب العملود وأيمن الحسوني من الوداد، ووليد الكرتي من بيراميدز المصري، واسماعيل الحداد من الخور القطري، وسفيان رحيمي من العين الإماراتي، وبدر بانون من الأهلي المصري، وسفيان بوفتيني من الأهلي القطري.
كما يخوض غمار المونديال العربي كل من كريم بركاوي ومحمد فوزير من الرائد السعودي، ومحمد أمسيف من الفتح الرباطي، وعلي بامعمر من اتحاد طنجة، وحمزة الموساوي من نهضة بركان، وأشرف بن شرقي من الزمالك المصري، ووليد أزارو من الاتفاق السعودي، وعبد العالي المحمدي من أبها السعودي، ومحمد شيبي من الجيش الملكي، ومروان سعدان من الفتح السعودي، وإدريس فتوحي من السيلية القطري.

جوائز مالية
وأعلنت اللجنة المنظمة لكأس العرب، يوم أمس الاثنين (29 نونبر) في الدوحة، أن جوائز مالية كبيرة تنتظر المشاركين في هذه النسخة التي ستعرف حضورا جماهيريا كاملا، حيث أن المتوج بالكأس سيحصل على خمسة ملايين دولار.
أما المنتخب الوصيف فسيحصل على ثلاثة ملايين دولار، والفائز بالمركز الثالث على مليوني دولار، والرابع على مليون ونصف المليون دولار، أما المتأهل إلى دور الثمانية سينال مليون دولار.
وبالنسبة إلى المنتخبات المشاركة في البطولة، فسيحصل كل واحد منها على مبلغ 750 ألف دولار.