• لدى أكثر من نصف المتعافين.. فيروس كورونا يسبب إرهاقا مستمرا!
  • الله يرد بيه.. تبون مريض بالمغرب!
  • جديد قضية “فقيه الزميج”.. عدد ضحاياه ارتفع إلى 12 طفلا من بينهم 8 فتيات و4 ذكور
  • منصف السلاوي: لقاح كورونا غيكون واجد قبل ما تسالي 2020… والمرحلة الثالثة ديال التجارب صعيبة
  • بعد انخفاض الإصابات في الجهة.. الدراسة الحضورية تعود إلى مدارس طنجة
عاجل
الأربعاء 11 مارس 2020 على الساعة 19:30

في عام 2021.. عدد السيارات المتصلة بالإنترنت سيصل إلى أكثر من 380 مليون (صور)

في عام 2021.. عدد السيارات المتصلة بالإنترنت سيصل إلى أكثر من 380 مليون (صور)

ساهم الانتشار الواسع الذي حققته شبكة الإنترنت على مدار العقود الثلاثة الماضية في إحداث تغيير جوهري في عالمنا المعاصر، وإضفاء ملامح جديدة على كل ما تمسه الشبكة العنكبوتية، بما في ذلك قطاع السيارات.
ووفقاً للتوقعات، سيصل عدد السيارات المتصلة بالإنترنت على الطرقات إلى أكثر من 380 مليون سيارة متصلة بحلول العام 2021.

تجربة رقمية كاملة
من أكثر المزايا انتشاراً في السيارات المتصلة بالإنترنت اليوم، أنظمة المعلومات والترفيه التي أضفت على استخدام السيارات طابعاً يحاكي استخدام الهواتف الذكية، لتتيح للسائقين مواصلة حياتهم الرقمية على الطرقات.
وتأتي منتجات مثل نظام Ford SYNC® 3 الذي يمكن تفعيله بالأوامر الصوتية لتتيح للمستخدمين من التحكم بالعديد من الخصائص في سيارتهم كالملاحة والصوت ودرجة الحرارة، إضافة إلى إرسال الرسائل النصية القصيرة وإجراء المكالمات، دون أي حاجة إلى إبعاد نظرهم عن الطريق أو حتى رفع يديهم عن عجلة القيادة.
ولا يقتصر دور هذه المزايا على المساعدة في حماية السائق من تشتت الانتباه عن الطريق، بل إنها تتيح له الاستفادة من وقته أثناء القيادة.
فبدلاً من هدر الوقت على الطرقات في الازدحام المروري أثناء التوجه إلى العمل، يمكن للسائقين التحقق من رسائلهم بأمان والإجابة عليها، وإجراء مكالمات جماعية أو الاستماع للكتب الصوتية.
وتساعد مزايا الاتصال بالإنترنت أيضاً على توفير الوقت والمال.
فالعديد من الأنظمة قادرة على التحقق مباشرة من حركة المرور على الطرقات واقتراح طرق بديلة لتجنب الازدحام، مما يمكّن السائقين من الوصول إلى وجهتهم في وقت أقل وكفاءة عالية.
وتعتبر هذه المزايا في غاية الأهمية، لا سيما في مدن مثل الدار البيضاء، حيث يقضي الناس في المتوسط 57 دقيقة عالقين في الاختناقات المرورية يومياً، مما يستهلك الوقت والوقود.

تقنيات توفر مستوى أعلى من الأمان
من أبرز الفوائد التي تعود بها السيارات المتصلة بالإنترنت على السائقين هي تعزيز السلامة.
فقد تطورت قدرات اتصال السيارات بشكل ملحوظ مؤخراً وباتت تنطوي على قدرات شبه ذاتية، على غرار مثبت السرعة التفاعلية، ونظام المكابح التلقائي للطوارئ، ومساعد البقاء على خط السير.
وبدأ العديد من الناس بالسعي لامتلاك سيارات توفر هذه المزايا انطلاقا من إدراكهم لكفاءتها العالية وقدرتها على تعزيز سلامتهم.