• ترونات فتونس.. الغنوشي يطالب التونسيين بالنزول إلى الشوارع
  • العثماني عن “قضية بيغاسوس”: ما تم ترويجه كذبة وفيلم هوليودي
  • بعد قرار تجميد البرلمان وإقالة الحكومة.. الغنوشي يتهم الرئيس التونسي “بالانقلاب على الثورة والدستور”
  • الرئيس التونسى: على الجيش الرد بوابل من الرصاص تجاه من يطلق رصاصة واحدة
  • نايضة فتونس.. الرئيس التونسي يعلن توليه السلطة التنفيذية ويقيل الحكومة ويجمد البرلمان
عاجل
الأربعاء 14 يوليو 2021 على الساعة 09:30

في طريق الريادة النووية على مستوى إفريقيا.. المغرب يوقع اتفاقية شراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

في طريق الريادة النووية على مستوى إفريقيا.. المغرب يوقع اتفاقية شراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وقعت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، يوم أمس الثلاثاء (13 يوليوز)، في فيينا، اتفاقية شراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعيين “أمسنور” أول مركز تعاون إفريقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء القدرات في مجال السلامة النووية.

وأوضح بلاغ لـ”أمسنور” أن هذه الاتفاقية ستجعل من الوكالة المغربية “أول مركز تعاون أفريقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة 2021-2024، وفقا لمخطط عمل خاص يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء في تطوير الإطار التنظيمي للسلامة النووية في بلدانهم، وتنمية القدرات الوطنية والإقليمية، لا سيما في إفريقيا، وتعزيز التعاون الإفريقي والجهوي في مجال السلامة النووية”.

ويأتي هذا التكريم حسب ذات المصدر، تتويجا لـ”الجهود التي بذلتها الوكالة المغربية، منذ إنشائها، في تعزيز الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، ويقظتها الدائمة لوضع الفرص لصالح الدول الأفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وتعتبر هذه الاتفاقية “اعترافا دوليا بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية في مجال السلامة النووية، كشاهد على امتياز علاقات التعاون بين بلادنا والوكالة الدولية للطاقة الذرية، فضلا عن سمعة السلامة النووية في المملكة المغربية على المستوى العالمي”.

يشار إلى أن حفل توقيع الاتفاقية حضره عز الدين فرحان، السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى المنظمات الدولية في فيينا، وعدد من مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما فيهم ليدي إيفرار، نائبة المدير العام.