• أغلبهم أطفال ومراهقون.. توقيف 7 أشخاص حاولوا التظاهر خلال الحظر الليلي في طنجة
  • يعد الأقوى من نوعه في إفريقيا.. المغرب يطلق مركز بيانات مجهزا بحاسوب عملاق
  • بالصور من العيون.. والي الأمن يشرف على مراقبة التزام السكان بالحجر الليلي الرمضاني
  • بعد أزمة زيت المائدة.. طوابير للحصول على كيس حليب في الجزائر
  • فيها تامغرابيت.. إطلالة لحاتم عمور تثير الجدل والأخير يوضح
عاجل
الخميس 18 مارس 2021 على الساعة 11:00

في سابقة.. رئيس إقليم مجلس شفشاون يلتمس تدخل العثماني لإجراء دراسة حول ظاهرة الانتحار

في سابقة.. رئيس إقليم مجلس شفشاون يلتمس تدخل العثماني لإجراء دراسة حول ظاهرة الانتحار

إلتمس رئيس المجلس الإقليمي لشفشاون، عبد الرحيم بوعزة، من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إجراء دراسة من طرف المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي حول تنامي ظاهرة الانتحار في إقليم شفشاون.

وجاء في الملتمس، الذي توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، “أحيطكم علما بالوقائع المتتالية و الصادمة التي تتابعها بذهول شديد مكونات الرأي العام المحلي بإقليم شفشاون، من حيث ارتفاع نسبة حالات الانتحار و تزايد وتيرة المبادرات الذاتية الطائشة في الإجهاز على النفس، الأمر الذي يعد تهديدا في الصميم لمقومات الاستقرار النفسي للنسيج الاجتماعي، و مسا خطيرا بسلامة أرواح المواطنين و الحق في الحياة المحميان دستوريا”.

ووصف رئيس المجلس الإقليمي لشفشاون هذه القضية ب” الحساسة والشائكة التي تؤرق بال الساكنة المحلية بثقلها الأمني وبانعكاساتها السلبية على السكينة المجتمعية”، ولذلك، يضيف المتحدث ذاته، “ألتمس منكم رئيس الحكومة إحالة هذا الطلب إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي بخصوص إجراء دراسة قطاعية و مجالية متخصصة في موضوع: (رصد مسببات ظاهرة الانتحار وتحديد آليات التصدي لها بإقليم شفشاون).

يُشار إلى أنّ مجموعة القبائل الغمارية في إقليم شفشاون كانت أطلقت مبادرة “بغيناك تعيش”، وهي حملة إلكترونية تهدف إلى وقف نزيف ظاهرة الانتحار في الإقليم، وعرفت مشاركة عدد من أبناء المنطقة.