• السبب وراء الحالات القاتلة من كورونا.. دراسة حديثة تجيب
  • المهاجري: قالوا عليا قمار وأنا كنلعب الكارطا فالدوار… يلا درت علاش مستعد نمشي للحبس
  • العثماني: قلقون على سكان مخيمات تندوف… وحان الوقت لإحصائهم
  • باش يديروه بلاصة بنشيخة.. مولودية وجدة تفاوض الدولي السابق عبد السلام وادو
  • المهاجري: كندير دوري وما خايف من حتى واحد.. يكذّبوني يلا كلامي ماشي بصح
عاجل
الأربعاء 01 يوليو 2020 على الساعة 17:00

في زمن الجائحة.. جمعيات خدات 129 مليون درهم ديال الدعم

في زمن الجائحة.. جمعيات خدات 129 مليون درهم ديال الدعم   

قالت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن الوزارة قامت بتعبئة جميع مكونات القطب الاجتماعي ومواردها البشرية، وكذا تكييف مختلف برامجها خلال فترة الحجر الصحي.

وكشفت الوزيرة، خلال حديثها في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء (30 يونيو)، أن الجمعيات ومراكز الدعم المتكفلة بالأشخاص في وضعية إعاقة، توصلت بدعم مالي مهم بلغ 129 مليون درهم، بالنسبة إلى الجمعيات التي سوت وضعيتها.

وأكدت المصلي على جاهزية مصالح الوزارة لصرف مبالغ الدعم بالنسبة إلى الجمعيات التي أصبحت ملفاتها مضبوطة من الناحية القانونية، مشيرة إلى أن الوزارة خصصت رقما هاتفا مفتوحا لهذه الغاية.

كما استعرضت الوزيرة مختلف التدابير ذات الطابع الاجتماعي التي همت أساسا النساء في وضعية صعبة، ودعم الأطفال في وضعية هشة، وفي وضعية إعاقة، وفي وضعية الشارع، إضافة إلى الإجراءات التي واكبت تنفيذ خطة الطوارئ الصحية.
وفيما يخص محاربة العنف ضد النساء في سياق الجائحة، أوضحت الوزيرة أنه تم توفير 63 مركزا للتكفل بالنساء ضحايا العنف، هيئت فيها الشروط الضرورية لاستقبال وإيواء الحالات، وكذلك للتنسيق مع الفاعلين المحليين لحماية النساء والتبليغ والمواكبة، حسب حاجيات كل حالة، وكذا دعم منصة للاستماع والدعم لفائدة النساء والفتيات في وضعية صعبة وحماية حقوق الجميع من أي انتهاك.