• أحداث شغب خريبكة.. البوليس يوقف 5 أشخاص بينهم قاصر
  • قال إنه “سيكون تحديا جيدا”.. مدرب المنتخب الأمريكي يشيد بمواجهة أسود الأطلس قبل مونديال قطر
  • مجانية.. “تمويلكم” تطلق المنصة الرقمية “Fin-Créa” لتمويل حاملي المشاريع
  • بعد تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية.. جلالة الملك يهنئ نهضة بركان
  • داروها البراكنة.. النهضة تتوج بكأس الكونفدرالية الإفريقية الثالثة على التوالي للمغرب
عاجل
الأحد 03 أبريل 2022 على الساعة 13:00

في دورة مجلسها الوطني.. الشبيبة المدرسية تطالب بنموسى بتقييم استراتيجية إصلاح التعليم

في دورة مجلسها الوطني.. الشبيبة المدرسية تطالب بنموسى بتقييم استراتيجية إصلاح التعليم

دعت الشبيبة المدرسية، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، إلى القيام بتقييم مرحلي للبرنامج الاستراتيجي لإصلاح التعليم.

وطالبت الهيئة التابعة لحزب الاستقلال المشارك في الائتلاف الحكومي، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”،  وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، شكيب بنموسى، بضرورة القيام بتقييم مرحلي لتنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030، اعتبارا لمرور ما يناهز نصف المدة على إقرارها.

وأبرزت الشبيبة، في دورة مجلسها الوطني المنعقدة نهاية الشهر الماضي، ضرورة مراجعة الاستراتيجية، مع تقييم تنزيل ووقع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، من أجل الوقوف على ما تحقق لصالح المنظومة التربوية، وكذا تحديد الاكراهات التي واجهت تحقيق المشاريع والأهداف المسطرة.

وفي سياق متصل، أكدت الشبيبة على ضرورة ضمان الحرص التام على ضمان حصول التلاميذ والتلميذات على حقهم في التمدرس وفق شروط المساواة في عدد الحصص وفي جودتها.

هذا ولفتت الهيئة ذاتها، إلى أهمية الاهتمام بالظروف الاجتماعية لأسر التلاميذ المتضررة من تداعيات تباطؤ الحركة الاقتصادية بفعل وباء كورونا، وبحث كل السبل لتمكينها من مواصلة تمدرس أبنائها، خاصة بالمجالات القروية والضاحوية للمدن و الأحياء الأكثر فقرا و هشاشة من خلال تعميم وتعزيز برنامج تيسير.

وجددت الشبيبة دعوتها لاعتماد “يوم وطني رسمي للتلميذ(ة)”، على غرار الأيام الوطنية لفئات مجتمعية أخرى، وجعله فرصة لتدارس إشكالات التلاميذ وسبل النهوض بأوضاعهم بمختلف أنحاء المغرب، مؤكدة على ضرورة توفير وسائل عمل الجمعيات، خاصة مرافق دور الشباب ونوادي الفتاة والنوادي النسوية، وتزويدها بالأطر والتجهيزات اللازمة.