• عليه الإقبال.. كسكس المغرب وصل لإسرائيل
  • من بين الدول العشر الأوائل التي نجحت في تحدي التلقيح ضد كورونا.. منظمة الصحة العالمية تبارك للمغرب
  • “مصافحة البرق 2021”.. مناورات عسكرية بحرية مغربية أمريكية لتعزيز الشراكة الأمنية (صور)
  • رغم “تباكي” البيجيدي.. لجنة الداخلية في مجلس النواب تمرر تعديل القاسم الانتخابي
  • بدعم أمريكي.. مسار أصبح متاحا عبر الهواتف المحمولة
عاجل
الثلاثاء 02 فبراير 2021 على الساعة 15:03

في تجربة فريدة في المغرب.. بركان “تبعد” الخواص عن تدبير نفاياتها!!

في تجربة فريدة في المغرب.. بركان “تبعد” الخواص عن تدبير نفاياتها!!

كان إقليم بركان، الأحد الماضي، على موعد مع الإطلاق الرسمي لتجربة رائدة على المستوى الوطني في مجال تدبير النفايات المنزلية والمشابهة لها.

وتشرف على هذه التجربة شركة التنمية المحلية “مرافق بركان” التي تولت رسميا، مسؤولية الخدمة الذكية لجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها في هذا الإقليم.

وقال رشيد المرابط، مدير عام شركة “مرافق بركان”، في تصريح لموقع” كيفاش” إنه تم إحداث شركة التنمية المحلية ”مرافق بركان” سنة 2018 من طرف الجماعات الترابية الستة عشر في الإقليم من أجل تدبير مجموعة من الخدمات الجماعية من بينها تنظيف الطرق والساحات العمومية، وجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها ونقلها إلى المطرح العمومي ومعالجتها وتثمينها.

واوضح المرابط أنه من شأن هذه التجربة تعزيز التدبير الجيد لخدمة النظافة وترشيد النفقات، سيما من خلال تخفيض نحو 30 في المائة من التكاليف المالية مقارنة بالتدبير المفوض للنفايات المنزلية والمشابهة لها.

وأشار المدير العام لشركة التنمية المحلية “مرافق بركان”، إلى أنه بعد ثلاثة أشهر على المرحلة الانتقالية واقتناء 25 آلية جديدة ونحو 40 دراجة ثلاثية كهربائية، انطلق العملة رسميا بهذه التجرية”.

وأوضح أن “هذه هي المرة الأولى في المغرب التي تتكلف فيها شركة للتنمية المحلية بتدبير النفايات المنزلية والمشابهة لها، بدل شركة خاصة”.

يذكر أن شركة “مرافق بركان”، تضطلع كذلك بمهام تدبير النقل العمومي الحضري والأسواق الجماعية وأسواق السمك والمجازر والمحطة الطرقية وباحات الوقوف وأسواق الجملة وأسواق القرب وملاعب القرب ومختلف المراكز الرياضية وفضاءات القرب التجارية والإنارة العمومية، والفضاءات الخضراء والحدائق العمومية التطهير السائل والمستودع البلدي ومختلف المرافق الجماعية.