• بعد فشل صفقة البحيري.. بودريقة يكشف المستور
  • احتموا بمخابئ صخرية لتهريب الحشيش.. البوليس شدو المشتبه فيهم في الناظور (صور)
  • ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 542 شخصا
  • دات النص ديال السوق.. الطماطم المغربية تؤمن حاجيات المستهلكين الإسبان
  • خليلوزيتش في أول خروج إعلامي بعد الإقالة: هل أنا ملعون؟
عاجل
الجمعة 15 يوليو 2022 على الساعة 19:00

في تازة وتطوان.. نفوق رؤوس الماشية والسلطات تجلي عشرات السكان إلى دواوير آمنة

في تازة وتطوان.. نفوق رؤوس الماشية والسلطات تجلي عشرات السكان إلى دواوير آمنة

ارتفعت المساحة التي طالتها الحرائق، في إقليمي تازة وتطوان، إلى حدود صباح اليوم الجمعة (15 يوليوز)، إلى ما يقارب 500 هكتار من الغطاء الغابوي. وبحكم قرب بعض الدواوير من ألسنة اللهب، قامت السلطات المحلية بنقل أزيد من 640 شخص إلى أماكنة أمنة، درءً لأي خطر مُحتمل قد يمس بحياتهم، فيما ترتبّ عن الاحتراق الغابوي نفوق 90 رأسا من الماشية.

غابة بني إيدر في تطوان

لا تزال الجهود متواصلة منذ أمس الخميس، لإخماد الحريق الغابوي الذي اندلع بغابة بني إيدر، جماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب، والذي أتى، لحدود الساعة، على 90 هكتارا من الغطاء الغابوي المكون من الصنوبريات والأصناف النباتية الثانوية، ودون تسجيل أية خسائر بشرية.
وتمت تعبئة فرق للتدخل الأرضي مشكلة من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني، إلى جانب متطوعين من سكان المنطقة.

طائرات وجرافات وكاسحات

وأضافت أنه جرى تسخير العديد من المعدات والوسائل التقنية، من ضمنها ناقلات صهريجية وشاحنات للتدخل الأولي وسيارات نقل وإسعاف وجرافات وكاسحات وآليات أخرى للإطفاء و4 طائرات من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي، حيث تم تنفيذ 12 طلعة إطفائية جوية لصب وإلقاء المياه وإخماد بؤر النيران المشتعلة.

وحفاظا على سلامة ساكنة الدواوير المجاورة لأماكن الحرائق، تضيف المصادر، فقد تم نقل 225 شخصا من ساكنة 3 دواوير صوب أماكن آمنة.

نفوق رؤوس الماشية

وفي حصيلة مؤقتة للخسائر المادية الناجمة عن هذا الحريق، أشارت السلطات المحلية إلى أنه تم تسجيل إتيان النيران على حوالي 70 مسكن، موزعة على دوارين اثنين، وإحصاء نفوق 90 رأسا للماشية.
وأكدت السلطات المحلية أن كافة الموارد البشرية والوسائل ستبقى معبأة بشكل مكثف إلى غاية احتواء النيران وإخمادها بشكل تام.

 غابة “باب ازهار” في تازة

وفي مستجدات الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “باب ازهار”، جماعة الصميعة، دائرة تاهلة، إقليم تازة، فقد تم إلى غاية صباح اليوم الجمعة تسجيل ارتفاع المساحة التي طالتها النيران إلى ما يقارب 400 هكتار دون تسجيل خسائر بشرية.

وجرى تأمين إسعاف ونقل 420 شخصا ينتمون إلى 8 دواوير بعيدا عن أماكن الحرائق، حفاظا على سلامتهم.
إلى ذلك تم تعزيز جهود التدخل الأرضي والجوي والرفع من تعبئة الموارد البشرية والتقنية واللوجستية من أجل السيطرة على الحريق.