• وهبي: ما بغيتش نكون وزير
  • رغم سحب تزكيته.. بنربيعة ينفي مغادرة حزب الاستقلال
  • بعد ركود دام عدة شهور.. قطاع البني غادي ينتعش
  • باش يكون التعليم حضوري.. مراكز التلقيح مفتوحة أمام التلاميذ إلى غاية منتصف الليل
  • المروك فوبيا.. مقرب من تبون يوصي بطرد المغاربة المقيمين في الجزائر
عاجل
السبت 24 يوليو 2021 على الساعة 15:30

فيه غير جرعة وحدة.. المغرب يستعد لتسلم أولى شحنات لقاح “جونسون أند جونسون” الأمريكي

فيه غير جرعة وحدة.. المغرب يستعد لتسلم أولى شحنات لقاح “جونسون أند جونسون” الأمريكي

يرتقب أن يتوصل المغرب، اليوم السبت (24 يوليوز)، من الولايات المتحدة الأمريكية، بحوالي 300 ألف جرعة من لقاح “جونسون أند جونسون” ذي الجرعة الواحدة، وفقا لما أورده موقع “أحداث أنفو”.

وعلى عكس اللقاحات المستعملة حاليا في المغرب “سينوفارم” و”أسترا زينيكا”، التي لديها جدول تطعيم من جرعتين، بفاصل 21 و28 يوما على التوالي، فإن اللقاح الأمريكي هو لقاح ذي جرعة واحدة، ويتم إعطاؤها كجرعة وحيدة مقدارها 0.5 مللتر عن طريق الحقن العضلي.

وسيتم استخدام 300 ألف جرعة التس يتوصل بها المغرب، لتطعيم 300 ألف شخصا بشكل كامل بفضل جرعة واحدة.

وحسب مصادر “أحداث أنفو” فسيتم توزيع الشحنة الأولى، لأنه ستتبعها شحنات أخرى، فور وصولها كأولوية في المدن التي يعرف فيها الفيروس سرعة الانتشار، وهذه المدن ستكون مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير.

وتقول المصادر ذاتها إن الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم بـ”جونسون أند جونسون” ستبدأ مناعتهم ضد الفيروس في التكوين بعد حوالي 14 يوما من التطعيم، مقارنة مع لقاحي “سينوفارم” و”أسترا زينيكا”.

وتوصل المغرب، أمس الجمعة (23 يوليو)، بمليوني جرعة من لقاح “سينوفارم”.

وذكرت وزارة الصحة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أمس الخميس، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) بلغ 11 مليون و699 ألف و533 شخصا، بينما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 9 ملايين و787 ألف و143 شخصا.

ومن المتوقع أن يتم توسيع الفئة العمرية المستهدفة بالتلقيح، والتي تعني في الوقت الراهن، المواطنات والمواطنين اللذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و35 سنة، لتشكل الفئة العمرية ما بين 30 و25 سنة.