• للتغلب على التحديات وإنعاش الاقتصاد.. فيس بوك تطلق مشروعا خاص بالمقاولات المتضررة من الجائحة
  • حبس نموذجي وقريبا غيحلوه.. التامك يتفقد ورش بناء السجن المحلي في وجدة‬ (صور)
  • إصابات كورونا في إفريقيا.. المغرب في المركز الثاني
  • دارو براسهم بوليس.. توقيف شخصين في كازا
  • في المراكز الأولى من الطوندونس.. الوالي ينافس اليوتيوبرز والڤلوغرز (فيديو)
عاجل
الأحد 15 مارس 2020 على الساعة 23:01

فيروس كورونا.. فنانون يخصصون حساباتهم للتوعية (صور)

فيروس كورونا.. فنانون يخصصون حساباتهم للتوعية (صور)

أميمة لبيض
استغل فنانون مغاربة توفرهم على آلاف المتابعين على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، للتوعية ضد فيروس كورونا.
وتقاسم بعض الفنانين المغاربة منشورات توعوية لتحسيس المواطنين بخطورة الفيروس، وضرورة توخي الحيطة والحذر واتباع الاحتياطات اللازمة التي نصت عليها وزارة الصحة.
ونشر الوالي على حسابه الرسمي على إنستغرام، تدوينة يوضح فيها لمتابعيه كيفية التصرف مع كورونا، جاء فيها: “كورونا …كيف نتصرف؟ الكل طبعا يعلم كيف يقي نفسه من المرض …الاحتياط واجب… لكني ارى أن هناك من يبعث النكة من أجل الاضحاك. نحن شعب يحب الضحك .لكن ليس على كل شيء …هناك اناس مرمية في المطارات تنتظر فتح الحدود. قد لا تجد ما تأكل. قد تكون العملة التي كانت معها نفذت… قد أعياهم الانتظار ….وقد يكون ابنائنا في مطارات أخرى يعانون نفس الهم والتعب والقلق…في وقت عمد فيه الكثيرون ولا أعمم الى المتاجر واشتروا كل شيء…وكأن المجاعة على الأبواب”.
وأضاف: “يجب أن لا نفكر في أنفسنا فقط ….الدولة لم تعلن عن أي انقطاع للمواد الغدائية…فلماذا هذه الفتنة …ارجوكم احبابي… هي فترة سوف نختبر فيها انفسنا…علينا بالهدوء … واستعمال العقل …اتفهم من اشترى من الصيدلية دواء شهر كامل … لأن لديه مرض مزمن… لكني لا أفهم من يخلق الرعب في الناس …ليس جيدا ان يعطي أي واحد منا للأخر درسا..لكن الدين النصيحة ….فلنعتني بالضعيف فينا …ولنترك المريض مع اقرب الناس اليه.. ولا نكثر عليه من الزيارات في هذه الفترة”.
وختم: “لنهتم بأولادنا …ولنتصرف بحكمة …والله فينا الخير …فقط ننسى في بعض الأحيان انه موجود في قلوبنا المنهكة… وهي فرصة لاقول لنفسي ولكم .يجب أن لا يفرقنا الفيروس. بل أن يجمعنا مع انسانيتنا التي افتقدناها . ومعذرة عن الازعاج . الله يحفظنا جميعا”.

View this post on Instagram

كورونا …كيف نتصرف الكل طبعا يعلم كيف يقي نفسه من المرض …الاحتياط واجب…لكني ارى ان هناك من يبعث النكة من أجل الاضحاك . نحن شعب يحب الضحك .لكن ليس على كل شيء …هناك اناس مرمية في المطارات تنتظر فتح الحدود . قد لا تجد ما تأكل. قد تكون العملة التي كانت معها نفذت …قد أعياهم الانتظار ….وقد يكون ابنائنا في مطارات أخرى يعانون نفس الهم والتعب والقلق . ..في وقت عمد فيه الكثيرون ولا أعمم الى المتاجر واشتروا كل شيء ..وكأن المجاعة على الأبواب ….يجب أن لا نفكر في أنفسنا فقط ….الدولة لم تعلن عن أي انقطاع للمواد الغدائية…فلماذا هذه الفتنة …ارجوكم احبابي .هي فترة سوف نختبر فيها انفسنا…علينا بالهدوء … واستعمال العقل …اتفهم من اشترى من الصيدلية دواء شهر كامل … لأن لديه مرض مزمن.لكني لا أفهم من يخلق الرعب في الناس …ليس جيدا ان يعطي أي واحد منا للأخر درسا..لكن الدين النصيحة ….فلنعتني بالضعيف فينا …ولنترك المريض مع اقرب الناس اليه.. ولا نكثر عليه من الزيارات في هذه الفترة ..لنهتم بأولادنا …ولنتصرف بحكمة …والله فينا الخير …فقط ننسى في بعض الأحيان انه موجود في قلوبنا المنهكة. وهي فرصة لاقول لنفسي ولكم .يجب أن لا يفرقنا الفيروس. بل أن يجمعنا مع انسانيتنا التي افتقدناها . ومعذرة عن الازعاج . الله يحفظنا جميعا . أخوكم رشيد الوالي

A post shared by rachid el ouali رشيد الوالي (@rachideloualiofficiel) on

ونشرت كوثر براني فيديو لها على إنستغرام، ظهرت فيه وهي ترتدي كمامة، وأرفقته بتعليق جاء فيه: “احبائي لازم علينا نعاونوا الدولة ونديرو جميع الاحتياطات اللازمة لعدم تفشي فيروس كورونا، تنظيف اليدين بعد لمس اي شيء وعدم المصافحة واجتناب الاماكن المكتظة… اتخذوا كل الاحتياطات الموضوع جدي”.

ووجهت أحلام الزعيمي عبر حسابها على إنستغرام رسالة إلى متابعيها جاء فيها: “الدولة قامت بواجبها وعلقت الدراسة وتعهدت بتوفير الدروس الحضورية عن بعد.
الآن على المواطنين تحمل مسؤولياتهم وإبقاء أطفالهم وحتى أبنائهم الأكبر سنا في المنازل قدر الإمكان وليس تركهم يخرجون إلى الشوارع كما يتوجب عليهم تجنب التفكير في السفر والزيارات العائلية والخروج للمقاهي والمطاعم والنزهات الجماعية.. بالإضافة لتطبيق وسائل الوقاية والنظافة بشكل صارم.
مستقبل المغرب وحياة الآلاف متعلقة بالوقاية الآن وحالا وفورا !! هذه ليست عطلة استثنائية.. هذا إجراء وقائي لإنقاذ مايمكن إنقاذه !! #خليك_فداركوم”.

View this post on Instagram

قبل 15 يوم في ايطاليا مجموع الحالات المصابة 270 حالة اليوم اصبحت 17000 اليوم عدد المصابين في المغرب 28 حالة نحن أمام خيارين .الانضباط و الالتزام .الاستهتار و التهاون أحدهما سيحدد عدد الحالات بعد 15 يوم! الدولة قامت بواجبها وعلقت الدراسة وتعهدت بتوفير الدروس الحضورية عن بعد . الآن على المواطنين تحمل مسؤولياتهم وإبقاء أطفالهم وحتى أبنائهم الأكبر سنا في المنازل قدر الإمكان وليس تركهم يخرجون إلى الشوارع كما يتوجب عليهم تجنب التفكير في السفر والزيارات العائلية والخروج للمقاهي والمطاعم والنزهات الجماعية.. بالإضافة لتطبيق وسائل الوقاية والنظافة بشكل صارم. مستقبل المغرب وحياة الآلاف متعلقة بالوقاية الآن وحالا وفورا !! هذه ليست عطلة استثنائية.. هذا إجراء وقائي لإنقاذ مايمكن إنقاذه !! #خليك_فداركوم #jesuisresponsable #jerestechezmoi #dontpanic #coronavirus

A post shared by Ahlam ZAIMI احلام الزعيمي (@ahlamzaimiofficiel) on

وتوقفت الفنانة المغربية أسماء لمنور منذ حوالي أسبوع عن نشر أو مشاركة صور لنشاطاتها الفنية، بسبب ما يمر منه العالم على إثر تفشي فيروس كورونا.
ونشرت على حسابها الرسمي على إنستغرام، تدوينة توضح فيها أن الغرض من توقفها عن نشر نشاطاتها الفنية هو توعية متابعيها بخطورة فيروس كورونا.
وجاء في التدوينة: “لاحظتم أنني توقفت منذ أسبوع عن مشاركتكم أي منشور أو صور تتعلق بنشاطي الفني أو إطلالتي وصوري لأنني أعتقد أن ما تعيشه الإنسانية يحتاج منا جميعا تركيزًا كاملًا على محاربة هذا الوباء الذي اجتاح العالم في الأيام القليلة الماضية”.
وأوضحت لمنور أنها ستخصص حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي « للتحسيس والتوعية بعيدًا عن التهويل والتخويف أو الاستخفاف والسخرية”، مضيفة أن “الظرفية تحتم على الجميع المساهمة في الحد من انتشار فيروس COVID19 باتباع نصائح المختصين ومنظمة الصحة العالمية و وزارات الصحة في بلداننا والابتعاد عن مروجي الإشاعة والمعلومات المغلوطة التي لا تستند على أسس علمية”.

View this post on Instagram

مساء الخير اعزائي . لاحظتم أنني توقفت -منذ أسبوع- عن مشاركتكم اي منشور او صور تتعلق بنشاطي الفني او إطلالتي وصوري لانني أعتقد ان ما تعيشه الإنسانية يحتاج منا -جميعا- تركيزًا كاملًا على محاربة هذا الوباء الذي اجتاح العالم في الأيام القليلة الماضية . لذلك سأحاول تخصيص حساباتي في وسائل التواصل الاجتماعي للتحسيس والتوعية بعيدًا عن التهويل والتخويف أو الاستخفاف والسخرية . الظرفية تحتم على الجميع المساهمة في الحد من انتشار فيروس COVID19 باتباع نصائح المختصين و منظمة الصحة العالمية و وزارات الصحة في بلداننا والابتعاد عن مروجي الإشاعة والمعلومات المغلوطة التي لا تستند على أسس علمية . وختامًا نسأل الله السلامة والعافية أسما لمنور #corona #covid19 #كورونا #منظمة_الصحة_العالمية #وزارة_الصحة_المغربية

A post shared by Insta.asma (@asmalmnawar) on