• لدى أكثر من نصف المتعافين.. فيروس كورونا يسبب إرهاقا مستمرا!
  • الله يرد بيه.. تبون مريض بالمغرب!
  • جديد قضية “فقيه الزميج”.. عدد ضحاياه ارتفع إلى 12 طفلا من بينهم 8 فتيات و4 ذكور
  • منصف السلاوي: لقاح كورونا غيكون واجد قبل ما تسالي 2020… والمرحلة الثالثة ديال التجارب صعيبة
  • بعد انخفاض الإصابات في الجهة.. الدراسة الحضورية تعود إلى مدارس طنجة
عاجل
الأحد 15 مارس 2020 على الساعة 18:00

فيديو صدام حسين وأرقام صفحة تونسية.. شائعات بحث عنها مغاربة تتعلق بفيروس كورونا

فيديو صدام حسين وأرقام صفحة تونسية.. شائعات بحث عنها مغاربة تتعلق بفيروس كورونا

تصدر مقطع فيديو للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين وصفحة تونسية تسمى “شبكة رصد تونس مواضيع البحث عند المتصفحين المغاربة على موقع غوغل، فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، بحر هذا الأسبوع، الذي شهد تطورات كبيرة، أهمها ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 28 حالة، والاجراءات التي اتخذتها السلطات المغربية للحد من انتشار الفيروس.

إقرأ أيضا: توقيف الدراسة/ إلغاء رحلات جوية/ إلغاء تظاهرات كبرى.. أقوى قرارات المغرب لمحاصرة كورونا

فيديو صدام حسين
هذا الفيديو الذي مدته دقيقتان، تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية قبل أسبوعين، لكنه عرف ذروته عند المغاربة هذا الأسبوع.
في الفيديو يظهر صدام حسين الرئيس العراقي الأسبق وهو “يتحدث فيه عن فيروس كورونا، عندما هدده الأمريكيون به في التسعينات”.
هذا الفيديو نفته نجلة الرئيس العراقي رغد صدام، على حسابها على موقع تويتر، وأكدت أنه ليس صوت أبيها وأن هناك شخصا دأب على تقليده منذ وفاته ونشر فيديوهات كثيرة بهذا الشكل.

 

تغريدة رغد صدام، لم تجانب الصواب، ففي سنة 2015 ظهر الفيديو نفسه منشوراً في موقع يوتيوب بعنوان “الرئيس مع مستشاريه العسكريين”، ويقول فيه صدام “إذا الله أراد وتطلّب الأمر أن نركض خلف العدوّ سنفعل”، ولا يتحدث أبدا عن فيروس كورونا أو شيء من هذا القبيل.

صفحة الشائعات التونسية
ومن جهة أخرى، تصدرت صفحة تونسية على موقع الفايس بوك مواضيع البحث عند المغاربة، وذلك بسبب تدوينة نشرتها تدعي فيها أن أرقام المصابين بفيروس كورونا في كل من تونس والجزائر والمغرب تتجاوز 270 حالة.
حيث نشرت هذه الصفحة أن الحالات في الجزائر بلغت 370 وفي تونس 277 وفي المغرب 270، مشيرة إلى أن المصدر قناة “RTL” الفرنسية.
وبالعودة إلى موقع القناة الفرنسية يتضح أن القناة المذكورة لم تتحدث عن هذه الأرقام وأن الصفحة التونسية مجرد صفحة كاذبة تبحث عن البوز والبارطاج، كما تستغل اسم “رصد” والذي يعود لموقع تونسي معروف، للترويج لموقع مجهول يدعى “فايس رووم”، لا يملك أية مصداقية.
وحسب آخر الإحصائيات التي أعلنتها وزارة الصحة في المغرب، فإن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في المغرب بلغ 28 حالة، ومن بينهم وزير وزير التجهيز و النقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة.