• كثر من 50 حالة في عام.. “شبح الانتحار” في تاونات يجر آيت الطالب إلى المساءلة
  • وصف الوضع بـ”المعقد للغاية”.. وزير إسباني يثمن جهود المغرب في مواجهة مافيات الهجرة غير الشرعية
  • يترأسه وهبي.. الوفد الرسمي للحجاج المغاربة يصل إلى جدة
  • حضيو راسكم من النصابة.. الحكومة تنفي علاقتها بإعلانات “دعم عيد الأضحى”
  • كأس إفريقيا للأمم للسيدات.. “لبؤات الأطلس” يفزن على بوركينا فاسو
عاجل
السبت 26 فبراير 2022 على الساعة 17:00

“فريدوم هاوس”: الجزائر دولة “غير حرة” (وثيقة)

“فريدوم هاوس”: الجزائر دولة “غير حرة” (وثيقة)

أدرجت منظمة مراقبة الحرية الأمريكية “فريدوم هاوس”، الجزائر، ضمن الدول “غير الحرة”، محتلة المرتبة 13 عربيا من حيث مساحة الحرية.

وأظهر تقرير “فريدوم هاوس” السنوي حول الحريات للسنة 2022، والذي نشر أمس الجمعة (25 فبراير)، أن مؤشر الحرية في الجارة الشرقية حصل على 32 نقطة واحدة من أصل 100، 10 للحقوق السياسية، و22 نقطة للحريات المدنية.

وصنفت المنظمة الأمريكية، في تقريرها الذي شمل 210 دول وأقاليم، الجزائر، في خانة “دولة غير حرة”، فيما صنف التقرير المغرب بأنه “حر بشكل جزئي”، وحصل على 37 نقطة من أصل 100، 13 للحقوق السياسية، 24 للحريات المدنية.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن الحريات الفردية، التي تتراوح من الحق في التصويت إلى حرية التعبير والمساواة أمام القانون، يمكن أن تتأثر بالجهات الفاعلة الحكومية أو غير الحكومية.

ووفق التقرير حصدت سوريا حصدت أدنى مرتبة في قائمة الدول العربية، بحيث أن مؤشر الحرية فيها حصل على نقطة واحدة من أصل 100، -3 للحقوق السياسية، و4 نقاط للحريات المدنية، وصنفت دولة غير حرة.

يشار إلى أن منظمة “فريدوم هاوس” منظمة غير حكومية في نيويورك، وتأسست عام 1941، وتصدر تقريرا سنويا يقيم درجة الحريات السياسية والحريات المدنية في كل بلد من بلدان العالم.

وتصف “فريدوم هاوس” نفسها بأنها “أقدم منظمة أمريكية لنقل صوت خالص للديمقراطية والحرية في جميع أنحاء العالم”.