• البطولة الوطنية.. الرجاء ينتصر على أولمبيك خريبكة (صور)
  • سيدي بنور.. عبد المعيد أسعد عن حزب التجمع الوطني للأحرار يترأس المجلس الجماعي
  • لشكر: موقعنا هو الحكومة.. وننتظر تفاصيل عرض أخنوش
  • بعد ضمانه التأهل إلى الدور الثاني.. المنتخب المغربي يتعادل مع البرتغال
  • إدعاءات كاذبة.. وكيل الملك يفند إشاعة ضبط نائبه رفقة محامية في وضعية “غير أخلاقية”
عاجل
الخميس 12 أغسطس 2021 على الساعة 20:30

فايزر جاي للمغرب.. معلومات حول اللقاح الأشهر عالميا

فايزر جاي للمغرب.. معلومات حول اللقاح الأشهر عالميا

ينتظر المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، التوصل باللقاح الأمريكي “فايزر- بيونتيك”، وهو أشهر اللقاحات وأكثرها اعتمادا في العالم.

وأبرز الروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، في تصريحه لموقع “كيفاش”، أن “اللقاح الأمريكي يوفر حماية تصل إلي 94 في المائة ضد فيروس كورونا المستجد”.

وفي حديثه عن الخصائص التقنية والعلمية للقاح، أوضح عفيف أن “فايزر يعتمد تقنية جديدة في محاربة الفيروس، أثبثت نجاعتها بشكل كامل خلال التجارب السريرية، وعند تلقيح معظم سكان أوروبا به.

هذا وجدد البروفيسور، التأكيد على أن “جميع اللقاحات مهما اختلفت تسمياتها والميكانيزمات التي تشتغل وفقها، فهي فعالة إلى حد كبير في تجنب الأعراض الخطيرة للفيروس”.

وعن وتيرة التلقيح الخاصة بفايزر، أكد عفيف أنها “شبيهة بتلك الخاصة بلقاح سينوفارم الصيني إذ يعطى فايزر في جرعتين ويقاوم جميع المتحورات”.

وفي سياق متصل توجه الدكتور، بنداء خاص إلى الشباب داعيا إياهم الإقبال على التلقيح خاصة وأنهم الفئة الناقلة للفيروس حيث “لا تظهر عليهم أعراض شديدة وبالتالي يستمرون في الحركة والتنقل ناشرين الفيروس بين الاشخاص الاكثر هشاشة والمعرضين للخطر”.