• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
الأحد 13 نوفمبر 2022 على الساعة 14:00

فاعل حقوقي: البوليساريو تروج لخطاب عنصري للمصالحة يفرق بين ضحاياها بحسب أصولهم

فاعل حقوقي: البوليساريو تروج لخطاب عنصري للمصالحة يفرق بين ضحاياها بحسب أصولهم

تروج ميليشيا البوليساريو منذ مدة ل”مصالحة ملغومة”، تنتهك فيها ما تبقى من حقوق محتجزي مخيمات تندوف.

مصالحة “عنصرية”

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال عبد الوهاب الكاين، رئيس المنظمة الإفريقية لمراقبة حقوق الإنسان، إن “البوليساريو تروج لخطاب عنصري يفرق حتى بين الضحايا بحسب أصولهم أو أفكارهم أو منشأهم أو قناعاتهم السياسية، بالرغم من عدالتها اتجاههم عند اللجوء لنفس أدوات القتل والتعذيب”.

وأبرز الكاين، أن “القول بتعويض الصحراويين لوحدهم، أو من لم يغير قناعاته بالرغم من تعرضه للقتل والاختفاء القسري والتعذيب، أمر يحتاج للتأمل، لأن هذه المبادرة المقدمة من طرف قادة البوليساريو، ستتحول الى عمل انتقامي أشد بشاعة من الانتهاكات الجسيمة المرتكبة نفسها”.

وباء حقوقي

واعتبر الفاعل الحقوقي، أنه “يجوز تشبيه ما حصل بأرض تندوف من فظاعات بالوباء الذي انتشر مع تثبيت أعمدة الخيمة الأولى بشكل مفاجئ وسريع على كامل المجال الترابي الذي يأوي المخيمات وجنوب المغرب وبعض مناطق شمال موريتانيا”.

وأوضح رئيس المنظمة الإفريقية لمراقبة حقوق الإنسان، أن “المتتبع لمجريات الأحداث، سيصل حتما الى خلاصة تفيد بأن الهدف من وراء حشد هذا العدد الكبير من الأشخاص في منطقة أجنبية، وبتلك السرعة والقسوة التي تتناقض جذريا مع طبيعة وأسلوب حياة أهل الصحراء، لم يكن بناء دولة على أرض الإقليم شغله الشاغل، بل نوازع أخرى ذاتية قد تتكشف مستقبلا حينما يوضع قطار المصالحة على سكته الصحيحة”.