• واخا هكاك ردو البال.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كورونا
  • بن بطوش خايف.. زعيم الجبهة الوهمية يرفض كشف طريقة دخوله إلى إسبانيا!
  • جزائريون من بروكسل: الجزائر ولدت سنة 1962!
  • “فرصة” للشباب وحماية اجتماعية وتعويضات عائلية.. أهم مرتكزات مشروع قانون مالية 2022
  • عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
عاجل
الأربعاء 13 أكتوبر 2021 على الساعة 15:45

فاطمة خير لـ”أخنوش”: المقاربة اللي اعتمدتوها تاريخية ولكن ما زال خاص المناصفة (فيديو)

فاطمة خير لـ”أخنوش”: المقاربة اللي اعتمدتوها تاريخية ولكن ما زال خاص المناصفة (فيديو)

في أول مداخلة لها، في البرلمان اليوم الأربعاء (13 أكتوبر)، تطرقت الممثلة والنائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة البرنامج الحكومي، إلى مجموعة من النقاط، أبرزها تمكين المرأة، والفقر ووضعية الفنان.

تمكين المرأة

وعن الدور الكبير الذي تلعبه المرأة داخل المجتمع، شددت خير في بداية مداخلتها على أهمية فرض المناصفة من أجل بلوغ الترقي المجتمعي، قائلة: “إدماج المرأة في العملية التنموية شكل هاجسا للسياسات العمومية ورغم الإجماع الوطني والمجهودات المبذولة لم تتمكن المرأة بعد من أن تتبوأ المرتبة التي تستحق ولم ننجح في فرض المناصفة كمعيار للترقي المجتمعي”.

وتوجهت خير في كلمتها إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، منوهة بما وصفتها “المقاربة التاريخية”، في “تمكين المرأة من ثلث المناصب الوزارية في الحكومة الجديدة، ما يشكل مكسبا كبيرا للمرأة المغربية”، حسب تعبيرها.

محاربة الهشاشة

وعبرت البرلمانية فاطمة خير، عن سعادتها لما يقدمه البرنامج الحكومي، في شقه المتعلق بمحاربة الفقر والهشاشة، مخاطبة رئيس الحكومة: “سعيدة أنا اليوم كنائبة برلمانية، أن أرى في برنامجكم اهتماما وتخطيطا لإخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة، والكل يعلم بأن الفقر معضلة تهدد التوازن المجتمعي وتؤثر على السيرورة الاقتصادية لبلادنا، ولطالما كان تحديا حقيقيا لسياسة الدولة”.

وأضافت خير، باسم فريق “الأحرار” بمجلس النواب “محاربة الهشاشة والفرق تبقى الحل الأمثل لتحصين التماسك المجتمعي”، مشيرة إلى أن “إدماج المرأة في العملية التنموية، شكل هاجسا للسياسات العمومية”.

وشددت المتحدثة، على أنه “رغم الإجماع الوطني والمجهودات المبذولة، لم تتمكن المرأة المغربية بعد من أن تتبوأ المكانة الحقيقية التي تستطيع، كما لم ننجح في فرض المناصفة كمعيار للترقي المجتمعي”، مشيرة إلى أن “واقع المرأة لازال يستدعي المزيد والمزيد من المجهودات من جانب الحكومة”.

وضعية الفنان

وفي مداخلتها، تطرقت خير إلى وضع الفنان في المغرب، مبرزة أن “الفن مرآة المجتمع تعكس ثقافته وحضارته وتاريخه”، وأضافت أنه “يلعب دورا في توعية المتلقي ولابد من الإشادة بالمستوى المشرف للإبداع المغربي على جميع الأصعدة”.

وقالت خير: “بالأحمر بالخط العريض وضعية الفنان المغربي لازالت تعيش الهشاشة والضعف فالفنان المغرب يينتظر رعاية ووضع اعتباري لعطائه وإبداعه خصوصا عندما يعيش خريف العمر… لذا وجب الاشتغال على الملفات المرتبطة بالشق القانوني والاجتماعي، وإعادة النظر في الدعم الموجه لقطاع الثقافة والفنون، وضمان الاشتغال في مناخ تنافسي يحتكم لتكافؤ الفرص”.