• كانو هازين مغاربة.. اصطدام حافلتين يخلف قتيلا وجرحى قرب غرناطة (صور)
  • دايرين الضحك فراسهم.. ألعاب الدراري في البحر الأبيض المتوسط وهران 2022
  • معهم جوج بنات.. البوليس يوقف 4 أشخاص متورطين في بيع الماحيا والخمور بدون ترخيص
  • مباراة السوبر بين الوداد وبركان.. الكاف يحدد الموعد والمكان
  • “كان” كوت ديفوار.. الكاف يقرر تأجيل البطولة إلى بداية سنة 2024
عاجل
الخميس 19 مايو 2022 على الساعة 15:30

غير طالقينها وصافي على المغرب.. مختصون يشككون في تجسس “بيغاسوس” على مسؤولين إسبان

غير طالقينها وصافي على المغرب.. مختصون يشككون في تجسس “بيغاسوس” على مسؤولين إسبان

أكد الصحفي الإسباني برايس سيديرا المختص في قضايا الدفاع والأمن القومي، أن خبراء رفيعي المستوى في مجال الأمن السيبراني، بما في ذلك بعض المتعاونين مع جهاز الاستخبارات الإسبانية ، يشككون في منهجية التقرير الذي أعده معهد الأبحاث الكندي “سيتيزن لاب”، والذي أبلغ عن حدوث 63 عملية تجسس عبر برنامج بيغاسوس، الذي يجري فيه إقحام المغرب عنوة للإضرار بصورته دوليا.

ونقل سيديرا في عدد اليوم الخميس (19 ماي) في صحيفة “إل إسبانيول”، شهادات عدد من خبراء الأمن السيبراني، إذ وصف جوناثان سكوت منهجية الكشف التي يستخدمها “سيتيزن لاب” بأنها خاطئة أو غير كاملة، وهو ما سيفضي إلى نتائج لن تكون موثوقة.

أما جوزيب ألبورز ، وهو موظف في شركة تملك خبرة ثلاثين عاما في قطاع الأمن السيبراني، أن “الأداة التي يوفرها المعهد المذكور للجميع، لا ينبغي اعتبارها الحقيقة المطلقة”.

وكان القضاء الإسباني قد وجه في التاسع من الشهر الجاري، صفعة مدوية للجهات التي تروج الاتهامات الباطلة ضد المغرب باستعمال برنامج “بيغاسوس” من أجل التجسس على مسؤولين وسياسيين في إسبانيا.
ورفض المدعي العام في العاصمة الاسبانية، مدريد، مواصلة التحقيق في شكاية كان رفعها الصحفي الإسباني، إغناسيو سيمبريرو، المتخصص في الشؤون المغاربية، ادعى فيها تعرض هاتفه للاختراق والتجسس من قبل السلطات المغربية بواسطة برنامج “بيغاسوس”.

وأكد مكتب المدعي العام في مدريد، الذي كان قد أوصى بفتح التحقيقات، إغلاق التحقيق لعدم وجود “أسباب كافية لاتهام شخص معين أو أشخاص كجناة”.

وكانت وسائل إعلام دولية، قد تحدثت قبل أسابيع عن مزاعم عمليات تنصت خارجية بواسطة برمجية التجسس الإسرائيلية “بيغاسوس” طالت شخصيات عسكرية وسياسية وإعلامية في إسبانيا.