• المغرب ضد مالاوي.. البورندي ندابيها يقود المباراة وحكم تونسي للڤار
  • خبى الحشيش فالليمون.. بوليس مراكش يلقي القبض على بزناس في محطة القطار
  • بدون فجر وحكيمي.. المنتخب الوطني يجري حصة تدريبية استعدادا لمواجهة الملاوي
  • ديربي لندن.. حكيم زياش يسجل هدفا عالميا ويرد على الانتقادات
  • حاولوا الهرب من مخيمات القهر.. جنود جزائريون يعتقلون 4 عناصر من البوليساريو
عاجل
الأربعاء 29 ديسمبر 2021 على الساعة 16:30

غادين فالخسران.. الإصابات ديال أوميكرون غادي يطلعو كثر فالأيام الجاية

غادين فالخسران.. الإصابات ديال أوميكرون غادي يطلعو كثر فالأيام الجاية

أكد البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية، أن المغرب دخل في الموجة الثالثة، وأن متحور فيروس كورونا الجديد ينتشر بسرعة.

الحالات غادي يطلعو
وقال الناجي في تصريح لموقع “كيفاش” إن “الفيروس غادي وكينتشر… البارح وصلنا لكثر من ألف حالة ديال كورونا وفيها حالات ديال أوميكرون”.

وأضاف الناجي “هاد 1000 حالة غادي تزاد فالأيام القادمة، وغادي نفوتو 3000 وغادي نفوتو حتى 5000 حالة وهذا كيعني أننا دخلنا فالموجة الثالثة”.

وبخصوص أعراض أوميكرون، قال الناجي “أعراض أوميكرون هي نفسها اللي أعراض كورونا غير هو متحور سريع الانتشار وأقل شراسة”.

يذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت يوم أمس الثلاثاء (28 دجنبر)، عن تسجيل 1184 إصابة بفيروس (كوفيد-19)، وخمس وفيات جميعها بجهة الدار البيضاء-سطات، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

أوميكرون داير حالة
ومن جهته، كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ٱيت الطالب، يوم أمس الثلاثاء، تسجيل 76 حالة جديدة مؤكدة بالمتحور الجديد “أوميكرون”، وذلك منذ تأكيد أول إصابة يوم الأربعاء الماضي (15 دجنبر)، مشيرا إلى تسجيل 246 حالة مشتبه في إصابتها بالمتحور الجديد.

كما كشف ٱيت الطالب، الذي حل ضيفا على القناة “الأولى”، وصول أول حالة إصابة بالمتحور “أوميكرون” في المغرب إلى غرفة الإنعاش، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بسيدة، تأخرت عن تلقي الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد19 رغم تجاوز مدتها الزمنية.

وأبرز المسؤول الحكومي أن ارتفاع عدد إصابات كورونا “يهدد الوضع الوبائي”، مشيرا إلى أن انتشار متحور أوميكرون يعزز المخاوف من وقوع انتكاسة وبائية، خاصة وأن هذا المتحور يبقى أسرع انتشارا خمس مرات من متحور دلتا.

وقال الوزير إن الخطأ الشائع بأن أوميكرون يبقى أقل إماتة من دلتا، يغفل معطى مهما، يتجسد في سرعة انتشاره بين الناس، ما يهدد الأشخاص من ذوي الهشاشة الصحية بمتاعب وخيمة.

وربط آيت الطالب تسجيل أعداد كبيرة بالفيروس في مدينتي الدار البيضاء والرباط، بكثرة التجمعات البشرية والاكتظاظ العمراني، ما يشكل تربة خصبة لانتشار المتحور الجديد.