• الدشيرة إنزگان.. البحث عن معتد بواسطة سلاح أبيض
  • في مارينا أكادير.. سلسلة “هيلتون” للفنادق تعلن اقتراب افتتاح مشروع جديد
  • مصدر لـ”كيفاش”: مرات عويطة ما حناتش فيه… وقيمة داكشي اللي دات ليه بملايير السنتيمات
  • ما بغاوش يفرطو فيه.. البارصا يتشبث بالزلزولي
  • زادو شهر.. الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية
عاجل
الأربعاء 04 مايو 2022 على الساعة 11:00

غادا تعرضو فاجتماع “الناتو”.. إسبانيا تتفاعل مع التنبيه المغربي حول الخطر الإرهابي في الساحل

غادا تعرضو فاجتماع “الناتو”.. إسبانيا تتفاعل مع التنبيه المغربي حول الخطر الإرهابي في الساحل

بعد أن نبه حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إلى الصعود غير المسبوق لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في الأشهر الأخيرة، بمنطقة الساحل الإفريقي، أكدت صحف إسبانية أن السلطات في الجارة الشمالية تعاملت مع التحذير المغربي بشكل جدي للغاية.

وكتبت صحيفة “إل بيريوديكو دي إسبانيا”، أن “تدهور الوضع الأمني في منطقة الساحل وتزايد نشاط تنظيم الدولة الإسلامية، دفع حكومة مدريد إلى التعامل مع التنبيه المغربي بشكل جدي، من خلال إدراج أزمة الساحل ضمن برنامج عرضها على اجتماع الناتو القادم في العاصمة الإسبانية”.

وكان مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، قد أكد في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية “أيفي”، بمكتبه في الرباط، أن المخيمات تحولت إلى مرتع حقيقي للإرهابيين، حيث تم رصد تجنيد شباب من قبل جهاديين محليين وإرسالهم الى بؤر التوتر للالتحاق بتنظيم القاعدة في “بلاد المغرب الاسلامي “.

وأوضح مدير البسيج، أن ” داعش نشط بشكل مكثف في منطقة الساحل ما يولد قلقا كبيرا على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشددا على أن تفاقم الوضع في هذه المنطقة، يشكل تهديدا ليس فقط لأفريقيا ولكن أيضا للدول العربية والأوروبية“.

وأردف المسؤول الأمني، قائلا: “رغم هذا الخطر، فإن السلطات الجزائرية، التي لها حدود مباشرة مع مالي والنيجر تواصل رفض التعاون مع نظيرتها المغربية في مكافحة الإرهاب”.