• مراكش.. البوليس يوقف عصابة متخصصة في سرقة الأسلاك الهاتفية
  • تزوير الشواهد والدبلومات.. بوليس مراكش يوقف موالين الفعلة
  • شايلاه آ سبعة رجال.. رياض محرز يختار مراكش لقضاء عطلته
  • جلالة الملك معزيا في الفنانة سكينة الصفدي: سيظل اسمها خالدا في سجل الأغنية الغيوانية
  • لاستعادة مقعده البرلماني.. قيادة البام تعلن رسميا دعمها للحموتي
عاجل
الخميس 07 أبريل 2022 على الساعة 16:00

عندهم 3 وجبات فالنهار.. بايتاس يفسر مشروع مرسوم تغذية المعتقلين تحت الحراسة النظرية

عندهم 3 وجبات فالنهار.. بايتاس يفسر مشروع مرسوم تغذية المعتقلين تحت الحراسة النظرية

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، إن وزارة العدل بمعية الوزارات المعنية، اشتغلت لأشهر على مشروع مرسوم، يقضي بتحديد قواعد نظام تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية.

وأبرز الوزير، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (7 أبريل)، قائلا: “هاد الناس كاين فيهم من يعاني من أمراض، كاين اللي من صباح خرج ما كلا حتى حاجة، وهاد الأمر كان عبء على الناس الذين يشتغلون فمخافر الشرطة والدرك”.

وأوضح بايتاس، في السياق ذاته، أن الأشخاص الموضوعون رهن تدابير الحراسة النظرية، سيستفيدون من 3 وجبات في اليوم، لافتا إلى أنه من المرتقب المصادقة على نصوص تنظيمية ستوضح موارد وكيفية تنظيم هذه الوجبات.

وأكد المسؤول الحكومي، أن مشروع المرسوم الذي صادق عليه المجلس الحكومي بهذا الخصوص، صباح اليوم الخميس، يدخل حيز التنفيذ 6 أشهر بعد نشره على الجريدة الرسمية”.

هذا وصادق مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس (7 أبريل)، على مشروع مرسوم يقضي بتحديد قواعد نظام تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم وكيفيات تقديم الوجبات الغذائية، الذي قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل.

وأفاد بلاغ أعقب المجلس، أنه وتنزيلا لأحكام القانون رقم 22-01 المتعلق بالمسطرة الجنائية في مادتيه 66 و460، تهتم مضامين مشروع هذا المرسوم بتحديد عدد وجبات تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم في ثلاث وجبات في اليوم.

وشدد البلاغ ذاته، على الإحالة على قرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالعدل والمالية لتحديد تعريفة وجبات التغذية، والتنصيص على إسناد تدبير تغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم إلى السلطات والإدارات المخول لها ذلك قانونا.