• الحرب على الميكا.. مداهمة معمل سري لتصنيع الأكياس البلاستيكية في طنجة
  • شهد شاهد من أهلها.. مسؤول في المخابرات العسكرية يفضح البوليساريو
  • العيون.. تفكيك عصابة تنشط في تهريب البشر

  • أبو وائل الريفي باقي ويتمدد.. المنصوري واحل لهم فالحلاقم.. رجال البلاد ديال بصح!
  • نظام العقود الخاصة بالتكوين.. إجراءات استثنائية لفائدة المقاولات المغربية
عاجل
الإثنين 09 مارس 2020 على الساعة 21:00

على غوغل.. المغاربة منشغلون بإصابة بن زايد وصورة فيروس كورونا وتوقيف الدراسة

على غوغل.. المغاربة منشغلون بإصابة بن زايد وصورة فيروس كورونا وتوقيف الدراسة

عرف البحث عن موضوع كورونا على موقع غوغل تراجعا لدى المتصفحين المغاربة، وخاصة في الأسبوع الماضي، الذي رصدت فيه ثاني حالة مؤكدة، كما تغيرت مواضيع البحث المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

إصابة بن زايد بكورونا

وشكل خبر إصابة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بفيروس كورونا المستجد، أحد أهم الأخبار التي بحث عنها المغاربة بحر الأسبوع الماضي، بالرغم من أن الخبر لا يتعدى كونه كذبة.

هذه الإشاعة كان مصدرها حسابا وهميا على موقع تويتر، يقدم نفسه على أنه “باحث مختص وصحافي في قضايا اليمن والخليج”، لكن الحساب يضع صورة لمديرة تسويق في ولاية نيو جيرسي الأميركية، وتم حذف الحساب من طرف إدارة تويتر في إطار محاربة الحسابات المزيفة، حسب ما أكدته مواقع إخبارية.

ومن جهتها، لم تصدر الإمارات أي بيان للرد على هذا الخبر، كما ظهر ولي عهد أبوظبي، رفقة المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، يوم الخميس الماضي (5 مارس)، أي بعض نشر الإشاعة.

صورة فيروس كورونا

ولأن الشائعات مستمرة بشكل كبير، ظهرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي يدعي ناشروها أنها لفيروس كورونا بعد تكبيره 2600 مرة.

وشغل هذا الموضوع أيضا متصفحي غوغل المغاربة بشكل كبير.

وفي البحث عن أصل الصورة، فهي تعود إلى سوس الفاكهة ويسمى علميا “weevils” ولا علاقة له بفيروس كورونا.

توقيف الدراسة

ورغم تأكيد الجهات الرسمية في المغرب على أن قرار توقيف الدراسة لازال غير مطروح، نظرا لعدم خطورة الوضع الوبائي في المغرب، فلازال بعض المتصفحين يبحثون عن هذا الموضوع بشكل كبير.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي نفت، يوم 3 مارس الجاري، جميع الأخبار التي تحدثت عن غلق جميع المدارس بسبب تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، مشددة على عدم تصديق الأكاذيب والشائعات.