• بعد تتويجه بالذهبية.. البقالي غادي يشد 200 مليون سنتيم
  • بعيون “ميدل إيست آي”.. تعاويد خاوي حول قضية بيغاسوس
  • توقيف لمدة عام وغرامة مالية.. الفيفا يصدم الرئيس السابق للكاف عيسى حياتو
  • البقالي يكشف سبب انسحابه: لم أنم سوى ساعة واحدة فقط!
  • من المحمدية إلى الرباط.. العثماني يترشح في “المحيط”!
عاجل
الأحد 18 يوليو 2021 على الساعة 21:00

على بعد أيام من عيد الأضحى.. مهاجرون مغاربة عالقون في ميناء فرنسي

على بعد أيام من عيد الأضحى.. مهاجرون مغاربة عالقون في ميناء فرنسي

بعد أن انتعشت آمالهم بالعودة إلى بلادهم مع إعلان السلطات المغربية عن إطلاق خطوط بحرية خاصة، يواجه المغاربة المقيمون بأوروبا محنة إنسانية بميناء سيت جنوب فرنسا بعد أن عُلقت الرحلات منذ أيام بسبب عجز الشركة عن تدبير الحجوزات.

ووجدت عشرات الأسر الراغبة في قضاء العطلة الصيفية بالمغرب نفسها عالقة على مستوى ميناء سيت الفرنسي منذ أيام، في ظل الاكتظاظ وعجز الشركة المغربية التي كلفت بتأمين خط بحري مع كل الميناء المذكور، على تدبير الطلب المرتفع على هذه الرحلات الاستثنائية.

مواقع إخبارية فرنسية ذكرت أن العائلات المغربية اضطرت إلى المبيت داخل السيارات بالميناء منذ أيام “دون أية تفسيرات” من قبل الشركة المغربية، وذلك على بعد أيام قليلة من مناسبة عيد الأضحى.

ويتعلق الأمر بمهاجرين مغاربة مقيمين بعدة بلدان أوروبية قدموا إلى ميناء سيت مباشرة بعد إعلان السلطات المغربية تخصيص ناقلتين خاصتين استأجرتهما شركة “intershipping” لتأمين عبور مغاربة أوروبا، في ظل قرار سابق بإغلاق ومنع الرحلات من الموانئ الإسبانية لدواعي سياسية.

من جانب آخر، توقف الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة المذكورة عن العمل منذ أيام، معلنا عن رسالة تؤكد أن الشركة أوقفت مؤقتا عملية بيع التذاكر من الميناء المذكور بسبب ارتفاع مكثف على الخدمة.

وكانت السلطات المغربية قد لجأت في وقت سابق إلى إطلاق خدمة نقل المهاجرين المغاربة من 3 موانئ في كل من فرنسا وإيطاليا والبرتغال بأسعار مخفضة من أجل تأمين دخولهم إلى البلاد لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا.