• لعنة بن بطوش تلاحق سانشيز.. القضاء الإسباني يحقق في طائرة تهريب إبراهيم غالي
  • مع اقتراب نهاية مسيرته.. نبيل درار غيجي للرجاء؟
  • “مرحبا بعودتكم”.. المغرب فرحان بالجالية ديالو
  • فضيحة جنسية “مزلزلة”.. فيديو جنسي يعري الوجه الحقيقي لنائب رئيس الحركة الإسلامية فرع فلسطين
  • من 13 دولة.. ملاحظون عسكريون يتابعون تداريب “الأسد الإفريقي” في كاب درعة
عاجل
الخميس 27 مايو 2021 على الساعة 20:45

على الصعيد العربي والإفريقي.. المغرب يحتل المرتبة الأولى في تصنيف شنغهاي للحقول المعرفية في مجال الفيزياء

على الصعيد العربي والإفريقي.. المغرب يحتل المرتبة الأولى في تصنيف شنغهاي للحقول المعرفية في مجال الفيزياء

احتل المغرب المرتبة الأولى من حيث عدد الجامعات المصنفة على المستوى العربي، وذلك بعدما أفضت نتائج التصنيف العالمي شنغهاي للحقول المعرفية الصادرة يوم أمس الأربعاء (26 ماي)، إلى تصنيف 4 جامعات مغربية في مراكز متقدمة ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا في تخصص علوم الفيزياء.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، بكل من جامعة محمد الأول بوجده في المرتبة 301-400 متبوعة بكل من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 401-500.

وتقدم المغرب على كل من مصر (جامعتان) والمملكة العربية السعودية (جامعتان) وقطر (جامعة واحدة)، كما احتل المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي بالتساوي مع جنوب إفريقيا (أربع جامعات).

وبهذا أصبحت الجامعات المغربية السالفة الذكر من بين أفضل 9 جامعات عربية، كما صنفت من بين أفضل 10 جامعات على الصعيد الإفريقي.

ويعتبر هذا التصنيف، حسب البلاغ ذاته، أحد أفضل التصنيفات العالمية حيث يستند على أربعة معايير تتعلق بمخرجات البحث وتأثير البحث، والتعاون الدولي، وجودة البحوث، والجوائز الأكاديمية الدولية، وذلك باستخدام قاعدتي البيانات Web of Science وIncites ومن خلال الاستطلاعات.

وتؤكد هذه النتائج، من جديد، صحوة الجامعات المغربية ومسارها الصحيح نحو تعزيز ريادتها على الصعيدين العربي والافريقي وكذلك المستوى الرفيع للباحثين المغاربة وضرورة بذل المزيد من الجهد لتعزيز هذه المكتسبات والتميز في مختلف التصنيفات الدولية مستقبلا.