• عضو في اللجنة العلمية ل”كيفاش”: اللجنة ما كتقرر لا فحلان ولا فسدان!!
  • دارو ليهم فحص المنشطات.. الفيفا يفاجئ جبران والزنيتي
  • أكدت أن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى واردا.. وزارة الصحة تنفي استئناف الرحلات البحرية والجوية
  • قضية وفاة الشاب يوسف في الدار البيضاء.. النيابة العامة تكشف تفاصيل ما وقع
  • قبل مواجهة المغرب.. الجزائر تقدم احتجاجا إلى لجنة تنظيم كأس العرب
عاجل
الجمعة 05 نوفمبر 2021 على الساعة 14:35

علاش اللي شد الباك كيدير القانون ولا الاقتصاد؟.. وزير التعليم العالي يُجيب (فيديو)

علاش اللي شد الباك كيدير القانون ولا الاقتصاد؟.. وزير التعليم العالي يُجيب (فيديو)

عزا عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الارتفاع في نسبة المسجلين الجدد في ميدان العلوم القانونية والاقتصادية، إلى مشكل اللغة وضعف التوجيه.

وأبرز ميراوي، أمس الخميس (04 أكنوبر)، خلال جلسة تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن عدد المسجلين في جامعات الاقتصاد والعلوم القانونية بلغت 48 في المائة برسم الدخول المدرسي لهذا العام، في حين لا تتجاوز نسبة المقبولين في الؤسسات ذات الولوج المحدود 14 في المائة من حاملي شهادة البكالوريا”.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن ضعف التوجيه يندرج ضمن الأسباب المفسرة لهذه الأرقام، حيث يضطر الطالب إلى تغيير الشعبة التي تسجل بها بعد أسابيع على بداية الموسم الدراسي”، مبرزا أن على إدارات الجامعات التساهل مع الطلبة الراغبين في تغيير الشعبة”.

أما في ما يتعلق بعدد الطلبة المسجلين حسب الأسلاك، أوضح ميراوي، أن “نسبة المسجلين في سلك الاجازة بلغت 33 في المائة، في حين تجاوزت 50 في المائة بالنسبة لسلك الماستر”.

وفي سياق متصل، أبرز ميراوي أن عدد الطلبة حسب الأسلاك في تطور مستمر، قائلا: “بزاف ديال الناس اللي فالسن ديالي غادي يفهمو بأن كنا كنديرو العرس بالشهادة ومن بعد الهدية بالكاطريام، دابا ولا عادي البكالوريا وهذا تقدم كبير بالنسبة لبلادنا”.