• الملاكمة صاحبة فيديو النشيد الوطني: كنموت على بلادي… وفي وهران رحّبو بينا
  • بيدرو سانشيز: إسبانيا وأوروبا عليهما أن يكونا متضامنين مع المغرب
  • البديل والحل.. منين جاي الغاز اللي كتزود به إسبانيا المغرب؟
  • سكّتو قدام مجلس الأمن.. السفير عمر هلال يفكّك رسالة كاذبة للسفير الجزائري
  • بعيدا عن الشعبوية والعواطف.. لقجع يحدد معايير اختيار الناخب الوطني
عاجل
الجمعة 17 يونيو 2022 على الساعة 16:00

علاش الجو كيتقلب فنفس النهار؟ مديرية الأرصاد الجوية تقدم الإجابة

علاش الجو كيتقلب فنفس النهار؟ مديرية الأرصاد الجوية تقدم الإجابة

ابتسام بن جحيل – صحافية متدربة

تتجه بعض المدن المغربية حسب نشرات المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى تسجيل درجات حرارة قياسية، حيث شهدت حالة الطقس تقلبات في الآونة الأخيرة أثارت فضول المواطنين حول طبيعة هذه التغيرات المناخية.

‎في تصريح لموقع “كيفاش”، كشفت فاطمة الزهراء بنسعيد، رئيسة قسم الجودة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن “الحالة الجوية لبلادنا تتسم بارتفاع ملموس في درجات الحرارة مع عواصف رعدية في العديد من المناطق”، مبرزة أن “تغير حالة الطقس ناتج عن وجود منخفض في الأجواء العليا قرب السواحل الأطلسية للمملكة، مما يسمح بتدفق بعض الكتل الهوائية الباردة نسبيا على الواجهة الغربية”.

‎وأضافت المتحدثة، أن “الجهة الشرقية للبلاد يسودها مرتفع يجلب معه كتلا هوائية صحراوية المَنْشأ، والتي تتميز بكونها حارة وجافة”، حيث ينتج عن وجود هذين المتغيرين الجويين، حسب الخبيرة، اصطدام بين كتلتين هوائيتين مختلفتين.

هذا وأوضحت رئيسة قسم الجودة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن “هذا الاصطدام بين الكتل الهوائية يشكل سحبا ركامية، تكون مصحوبة بظواهر رعدية وأمطار متفاوتة الشدة إضافة إلى هبوب رياح قد تكون قوية محليا”.

‎كما لفتت بنسعيد، إلى أن “الحالة الجوية هي اعتيادية في هذه الفترة من السنة، ولا يمكن ربطها بالتغيرات المناخية، التي لا يمكن التحدث عنها إلا بظهور أنماط مناخية جديدة تظل قائمة لفترة طويلة من الزمن”.

وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر (ما بين 39 و 45 درجة) اليوم الجمعة (17 يونيو)، وغدا السبت بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه سيتم، اليوم تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و 45 درجة بكل من كرسيف وتاونات ووزان وفاس ومولاي يعقوب وخريبكة والفقيه بن صالح وبني ملال وقلعة السراغنة وتارودانت ووجدة وطاطا وزاكورة والرشيدية وأسا-الزاك والسمارة وأوسرد ووادي الذهب.

وأشارت المديرية إلى أنه سيتم غدا السبت (18 يونيو)، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و 44 درجة بكل من وجدة وتارودانت وأسا-الزاك والسمارة وأكادير-إداوتنان وطاطا.