• ألمانيا.. إصابات في حادث إطلاق نار فى برلين
  • انتقال زياش إلى ميلان.. تشيلسي يرفض الإعارة
  • وخا كانت قالت باللي ما بغاتش تترشح.. منيب تخوض الانتخابات البرلمانية على رأس اللائحة الجهوية في كازا (فيديو)
  • ربحو بعشرة لزيرو.. الجيش الملكي للسيدات يحجز بطاقة التأهل إلى دوري أبطال إفريقيا
  • رئيس الوزراء الكندي لمغاربة كندا: أتمنى لكم حفلة عيد عرش لا تنسى
عاجل
الخميس 24 يونيو 2021 على الساعة 12:40

علاش ألف يوم الأولى مهمة فحياة البيبي؟.. وزارة الصحة تطلق الأيام التحسيسية حول تغذية الأم والطفل

علاش ألف يوم الأولى مهمة فحياة البيبي؟.. وزارة الصحة تطلق الأيام التحسيسية حول تغذية الأم والطفل

تنظم وزارة الصحة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أياما تحسيسية حول تغذية الأم والطفل تحت شعار: “1000 يوم الأولى.. أساس مستقبل أفضل”، وذلك في الفترة الممتدة من 24 يونيو إلى 24 يوليوز 2021.
وذكر بلاغ لوزارة الصحة، توصل “كيفاش” بنسخة منه، أن هذه الحملة تندرج في إطار البرنامج الوطني للتغذية الذي يهدف إلى تحسين الحالة الصحية للفرد والمجتمع بالاعتماد على أحد محدداتها الأساسية وهي التغذية، كما تأتي في سياق الاحتفال بشهر الوالدية الإيجابية التي يحتفى بها في شهر يونيو كل عام.

وأوضح البلاغ أن الألف يوم الأولى من حياة الإنسان تشكل لبنة أساسية وفرصة لاتخاذ إجراءات لتحقيق النمو الأمثل للطفل. كما أن معدل النمو وخاصة المعرفي والدماغي خلال هذه الفترة لا مثيل له خلال مسار الحياة. وبالتالي، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وكذا التحفيز النفسي والاجتماعي المناسب والرعاية المناسبة سيكون لهم تأثير كبير على مستقبل الطفل وصحته ونموه البدني والفكري وتنشئته الاجتماعية وتفتحه.
ويمكن أن يؤدي نقص التغذية في مرحلة الطفولة المبكرة إلى توقف أو تأخر في النمو البدني والمعرفي والعقلي والعاطفي. وحسب المصدر ذاته، تهدف هذه الحملة التحسيسية واسعة النطاق، والتي سيتم إطلاقها كل عام، إلى تعزيز الممارسات الفضلى في التغذية مثل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل، والرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، وكذا تنويع النظام الغذائي للطفل ابتداء من الشهر السادس، بالإضافة إلى استمرارية الرضاعة الطبيعية حتى سن السنتين.

كما تروم هذه الحملة تحسين معارف النساء الحوامل والمرضعات وأسرهن ومجتمعاتهن حول فوائد تبني هذه الممارسات من أجل صحة وتغذية جيدة للأم والطفل.