• بغاو يسمموه.. نجاة ترامب من محاولة اغتيال (صورة)
  • برلماني تفركع على وزير الصحة: شركات أدوية كتحلب ففلوس الشعب… وهاد الشي محال تقد عليه (فيديو)
  • بنحمزة ل”كيفاش”: استمرار منع صلاة الجمعة في زمن الجائحة يراعي صحة المواطنين
  • اللي نتسناو بركاتو.. إحالة فقيه إلى التحقيق بعض تورطه في الاستغلال الجنسي لقاصرات
  • هادي جديدة.. البشر قد ينقل كورونا إلى الحيوانات!
عاجل
الثلاثاء 14 يوليو 2020 على الساعة 13:00

عضو لجنة النموذج التنموي: إيلا ما قضيناش على الريع ما غتكونش الشفافية باش نمشيو بعيد بالاقتصاد

عضو لجنة النموذج التنموي: إيلا ما قضيناش على الريع ما غتكونش الشفافية باش نمشيو بعيد بالاقتصاد

قال محمد فكرات، عضو لجنة إعداد النموذج التنموي، إن التشخيص الذي خلصت إليه اللجنة من خلال جلسات الاستماع واللقاءات والزيارات الميدانية التي عقدتها، طيلة الأشهر الماضية، أظهرت أن تنافسية الاقتصاد الوطني ضعيفة.

وأضاف فكرات، خلال ندوة صحافية عقدها عن بعد، رئيس اللجنة، شكيب بنموسى، وعدد من أعضائها، صباح اليوم الثلاثاء (14 يوليوز)، أن “هاد التشخيص بين أن القطاع الخاص المغربي ما عندوش حضور كافي فالاستثمار ويتوجه في كثير من الأحيان نحو الأنشطة الريعية، كما بين ضعف في الابتكار والبحث والتنمية اللي هو محرك مهم جدا للاقتصاد”.

وأضاف المتحدث: “هاد الشي كينين أنه كينا بزاف ديال التحديات اللي خاص يجاوب عليها التقرير اللي غتقدم اللجنة للملك”، مردفا “خاص يكون عندنا اقتصاد قوي موجه نحو خلق فرص الشغل وللوصول إلى هاد الهدف خاصنا نفكرو فمجموعة من الآليات بحال تقوية الوظيفة والمسؤولية التنظيمية للدولة، وهاد الوظيفة خاص تكون مفعلة بشكل ناجع ومثمر، وخاص تشجيع المنافسة وتقنينها في عدة مجالات للسماح بجذب فاعلين جدد وطنين ودوليين للمساهمة في تحريك العجلة الاقتصادية”.

كما ينبغي، حسب عضو اللجنة، “العمل على تبسيط وتغيير بعض المساطر الإدارية والخفض من التعقيدات اللي كنلمسوها محليا ووطنيا، واللي كتخلي صاحب المشروع كيعيش واحد السفر بسبب الترسانة القانونية اللي ما كتسهلش المأمورية على حاملي المشاريع الشي اللي كيسبب الإحباط”.

وخلص المتحدث إلى ضرورية القضاء على ثقافة الريع، قائلا: “إيلا ما قضيناش على الريع ما غتكونش الشفافية اللازمة باش نمشيو بعيد”.