• أمكراز: تم تفادي 1218 إضرابا في 774 مؤسسة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة
  • الملك معزيا في الدغرني: كان مناضلا حقوقيا مشهودا له بالكفاءة المهنية وبالالتزام بنبل وشرف مهنة المحاماة
  • منظمة الصحة العالمية: فترة الشتاء المقبلة ستكون صعبة… وحذاري من التساهل في مواجهة كورونا
  • بعد صمت طويل.. وزير الثقافة يكشف بالأرقام معطيات مهمة حول دعم الفنانين 
  • يديرها العجاج.. انهيار جزئي لمنزلين في كازا وإخلاء 5 أسر 
عاجل
الخميس 17 سبتمبر 2020 على الساعة 19:00

عضو في لجنة النموذج التنموي: فلوس الفوسفاط كلها يالاه كتخلص فاتورات النفط

عضو في لجنة النموذج التنموي: فلوس الفوسفاط كلها يالاه كتخلص فاتورات النفط

انتقد فؤاد العروي، عضو لجنة النموذج التنموي، لجوء بعض المؤثرين وعدد من رواد شبكات التواصل الاجتماعي إلى إشهار يافطة “فلوس الفوسفاط فين مشات؟” عند كل نقاش.

وقال العروي، خلال لقاء نظمته لجنة النموذج التنموي، اليوم الخميس (17 شتنبر)،  حول موضوع “المشاركة المواطنة، الفضاءات الجديدة للتعبير السياسي”، “فالحوارات فالفايس بوك الناس كيتكلمو بحال إيلا ما كاين حتى شي إكراه فاقتصاد المغرب، والحقيقة أنه كاينين إكراهات”.

إقرأ أيضا: التازي: الشبكات الاجتماعية تسود عليها الشعبوية… وإيلا ركزنا جميع مشاكل المغرب على النهب هادا خطاب خطير جدا

وأضاف: “الناس كيسولو فين فلوس الفوسفاط؟، أنا خدمت خمس سنين فالمكتب الشريف للفوسفاط فخريبكة، واش الناس عارفين واش فلوس الفوسفاط كلها، كلها، يالاه كتخلص فاتورات النفط، يعني بعبارة أخرى وقتما درتي ليصونص فطوموبيلتك ولا ركبتي فالطوبيس، هاهوما فلوس الفوسفاط”.

وتساءل الكاتب والأستاذ الجامعي في كلية العلوم الإنسانية في جامعة أمستردام، حول المستوى التعليمي والثقافي للمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلا: “واش هاد المؤثرين واش عندهم مهارة في العلم فالاقتصاد باش يوصلو هاد المعطيات الملموسة الحقيقة للشعب؟”.

وكان المكتب الشريف للفوسفاط أعلن تحقيق رقم معاملات تجاوز 15 مليار درهم في الربع الثاني من سنة 2020.

وقال المكتب، في بلاغ حول مؤشراته المالية، أنه حقق رقم معاملات في الربع الثاني من العام وصل إلى 15.13 مليار درهم، مقابل 15.06 التي حققها في نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع المكتب هذا الارتفاع إلى ارتفاع حجم المبيعات رغم السياق الوبائي الحالي، إضافة إلى ظروف السوق الأقل ملاءمة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وسجل المكتب في الفصل الأول من سنة 2020 رقم معاملات وصل إلى 27.4 مليار درهم، مقابل 27.5 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.