• على غرار دول عدة.. هل يعتمد المغرب جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟
  • برازافيل.. تعيين محمد بنحمو رئيسا للفيدرالية الإفريقية للأمن السيبراني
  • رغم الجائحة.. المغرب يسجل زيادة في صادرات الفلاحة إلى إسبانيا
  • إنجاز تاريخي.. المنتخب المغربي للفوتصال يتأهل إلى دور ثمن نهائي كأس العالم
  • دعا وهبي إلى الاستوزار.. المجلس الوطني للـ”البام” يوافق على المشاركة في الحكومة المقبلة
عاجل
الإثنين 16 أغسطس 2021 على الساعة 10:00

عضو اللجنة العلمية لكورونا: لا يعقل أن نفتح المقاهي و المطاعم ونغلق الحمامات و النوادي الرياضية

عضو اللجنة العلمية لكورونا: لا يعقل أن نفتح المقاهي و المطاعم ونغلق الحمامات و النوادي الرياضية

اعتبر البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية حول “كوفيد 19″، أنه “من غير المعقول أن يتم إغلاق الحمامات والنوادي الرياضية، في حين يُسمح للمقاهي والمطاعم التي لا تحترم شرط 50 في المائة من مزاولة اشتغالها بهذا النهج”.

وشدد الابراهيمي في تدوينة نشرها  يوم أمس الأحد (15 غشت)، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه ” في غياب ثقافة الانضباط و عدم فرض الانضباط.. و حتى نبقي على مصداقيتنا العلمية.. أظن أن مقاربة الخمسين خمسين يجب تعميمها على جميع القطاعات”.

وتابع عضو لجنة كورونا، في السياق ذاته، قائلا:” لا يعقل أن نفتح المقاهي و المطاعم التي لا تحترم الخمسين في المئة و نغلق الحمامات و النوادي الرياضية.. لا يعقل أن لا نحترم التباعد في وسائل النقل و نمنع الاعراس و الحفلات لنفس السبب.. و نترك البوادي مرتعا للفيروس بتنظيم جميع أنواع الاحتفالات.. بما أنا طبعنا عن اختيار أو مرغمين مع الكوفيد.. فلنبق و نحافظ على الأقل على مصداقية قراراتنا و مقاربتها العلمية”.

وخلص المتحدث في تدوينته، أنه بتوفر المغرب على مخزون هام من اللقاح “حان الوقت لطرح السؤال الأهم هل نعزز مناعة المسننين و الأطر الصحية بجرعة ثالثة معززة لحمايتهم من تطوير الحالات الحرجة كما تفعل كل الدول، أو نلقح لفئة أقل من 18 سنة لكسر سلسلة التفشي.. أتمنى أن نتمكن من فعل الاثنين معا في نفس الوقت..حتى نصل لخمسين في المئة من الملقحين تماما في منتصف شهر شتنبر إن شاء الله”.